10-ديسمبر-2021

نجلاء بودن: الحكومة شرعت في إعداد مشروع اتفاق مع صندوق النقد الدولي (Olivier DOULIERY/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، الخميس 9 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن تونس ستدخل قريبًا في مفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وقالت: "الاتصالات والمشاورات بين الحكومة التونسية والصندوق قد انطلقت، ونأمل في الوصول إلى اتفاق مع هذه المؤسسة المالية" وفقها.

وأضافت نمصية أنّ "الإجراءات التي تعمل عليها الحكومة اليوم ستحرك النمو وتشجع الاستثمار وستدعم المؤسسات التي تجابه صعوبات اقتصادية جرّاء الوضع الاقتصادي والمالي الصعب الذي تمر به البلاد"، مشيرة إلى أنّ المؤسسات المتضررة من جائحة فيروس كورونا "ستشملها إجراءات في قانون المالية لسنة 2022".

نجلاء بودن (رئيسة الوزراء): الحكومة شرعت في إعداد مشروع اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد متكامل، ينتظر أن يبعث بإشارات إيجابية لعديد الأطراف ويسمح بتحسين التصنيف السيادي لتونس

وأعلنت رئيسة الوزراء، نجلاء بودن، الخميس 9 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أنّ الحكومة شرعت في إعداد مشروع اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول برنامج جديد متكامل، "ينتظر أن يبعث بإشارات إيجابية للمستثمرين الأجانب وللبلدان الصديقة المستعدة لمساعدة تونس ماليًا ويسمح بتحسين التصنيف السيادي لتونس" وفقها.

وتابعت بودن، في افتتاح الدورة 35 "لأيام المؤسسة"، أن تونس حريصة على خلاص تعهداتها الخارجية في الآجال، كحرصها على إطلاق الإصلاحات الضرورية لقيادة تونس نحو الخروج من الأزمة الحالية واسترجاع نسق الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة، حسب وصفها.

وأوضحت بودن وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الحكومة بصدد إيجاد حلول "لتسريع إنجاز المشاريع الكبرى على غرار مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية واستغلال محطات معالجة المياه المستعملة. كما تسعى إلى تسهيل الاندماج المالي والنفاذ إلى الخدمات المالية.." حسب تعبيرها.

ويذكر أنّ الدورة 35 لأيام المؤسسة، تنتظم بسوسة من 9 إلى 11 ديسمبر/ كانون الأول 2021، وتتناول عنوان "المؤسسة والجمهورية.. شركاء في إعادة البناء".

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس المعهد العربي لرؤساء المؤسسات: ذهاب تونس إلى نادي باريس وارد

سعيدان: لسبب سياسي بالأساس.. محادثاتنا مع صندوق النقد الدولي متوقفة تمامًا