28-ديسمبر-2021

طبقًا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس، الحبيب الطرخاني، مساء الثلاثاء 28 ديسمبر/ كانون الأول 2021، أن وزيرة العدل تقدمت الاثنين إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتونس، وطبقًا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية، بطلب لفتح بحث تحقيقي بخصوص وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، الذي توفي يوم 25 جويلية/ يوليو 2019 بالمستشفى العسكري بالعاصمة.

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: وزيرة العدل تقدمت إلى الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بتونس، بطلب لفتح بحث تحقيقي بخصوص وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، طبقًا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية

وشدد الطرخاني في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، على أن الوكيل العام لدى تلك المحكمة أذن لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بفتح بحث حول ظروف وملابسات تلك الوفاة، وذلك طبقًا لأحكام الفصل 31 من مجلة الإجراءات الجزائية.

وينص هذا الفصل على أنّ "لوكيـل الجمهورية إزاء شكاية لم تبلغ حد الكفاية من التعليل أو التبرير، أن يطلـب إجراء بحث مؤقت ضد مجهـول بواسطة حاكم التحقيق إلى أن توجه تهم أو تصدر عند الاقتضاء طلبات ضد شخص معين".

وينص الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية، والذي استندت عليه وزيرة العدل في طلبها، على أنّ "لكاتب الدولة للعدل أن يبلغ إلى الوكيل العام للجمهورية الجرائم التي يحصل له العلم بها وأن يأذنه بإجراء التتبعات سواء بنفسه أو بواسطة من يكلفه أو بأن يقدم إلى المحكمة المختصة الملحوظات الكتابية التي يرى كاتب الدولة للعدل من المناسب تقديمها".

الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس: لوكيل الجمهورية أن يطلب إجراء بحث مؤقت ضد مجهـول بواسطة حاكم التحقيق إلى أن توجه تهم أو تصدر عند الاقتضاء طلبات ضد شخص معين

ويشار إلى أنّ الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي قد توفي يوم 25 جويلية/ يوليو 2019، يوم عيد الجمهورية، عن سن تناهز 92 عامًا، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية حادة، ويكون أول رئيس جمهورية يتوفى أثناء ممارسته لمهامه في البلاد.

وقد انتظمت بتاريخ 27 جويلية/يوليو جنازة وطنية مهيبة للرئيس الراحل بحضور عدد من قادة الدول العربية والشقيقة وبمشاركة شعبية ليُوارى الثرى في مقام سيدي بلحسن الشاذلي بمقبرة الجلاز.

وبعد ساعات من وفاة الرئيس الراحل، تولى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر أداء اليمين الدستورية رئيسًا مؤقتًا للبلاد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عن رحيل السبسي.. موت الاستفتاء واستفتاء الموت

ماذا كتب الرئيس الراحل عن نفسه وعن عائلته في مذكراته؟