21-يوليو-2022
دور رعاية المسنين الخاصة

عدد المؤسسات الرعائية للمسنين الخاصّة تبلغ 24 مؤسسة (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ آمال بلحاج موسى، الخميس 21 جويلية/ يوليو 2022، بوجود "بعض الإخلالات والنقائص التي تتعلّق بالنظافة والتجهيزات وإيواء أشخاص دون السن القانوني لإيواء للمسنين"، وذلك خلال "زيارات تفقّد غير معلنة" لأربع مؤسسات خاصة لرعاية المسنين بولاية تونس.

وزيرة المرأة وكبار السنّ: أسعار مشطّة وخدمات متواضعة للمسنّ وإيواء أشخاص دون 60 عامًا هي من بين الإخلالات المعاينة بدور المسنين الخاصة

وتعرّضت الوزيرة إلى "ارتفاع كلفة الإيواء وخاصة بالنسبة لمرضى الزهايمر وعدم تطابق هذه الكلفة في الغالب مع الخدمات المسداة في هذا الإطار"، فيما أشار البلاغ إلى أنّ "معدّل كلفة إيواء المسنين بالمراكز المعنية تترواح بين 700د و3500د حسب نوعيّة الخدمات المسداة بكل مؤسسة واحتياجات المقيمين"، ملاحظة "إيواء أشخاص دون السن القانوني لإيواء المسنين (60 سنة فما فوق)".

وقرّرت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، "تكليف مصالح التفقدّية العامة بإنجاز زيارات تفقّد دورية لهذه المؤسسات الرعائيّة الخاصة بوتيرة لا تقلّ عن أربع مرّات في السنة، ومراسلة القائمين على إدارتها بشكل عاجل وفوريّ للتدارك السريع والعاجل للإخلالات التي تمّت معاينتها بالمؤسسات الأربع المعنيّة بزيارة التفقّد اليوم".

وزيرة المرأة وكبار السنّ: تم تكليف مصالح التفقدية العامة بالقيام بزيارات تفقّد لدور المسنين الخاصة بوتيرة لا تقل عن 4 مرات سنويًا

وشدّدت بلحاج موسى على أنّ "الوزارة لن تتهاون في تطبيق القانون على المخالفين وستتصدّى لأيّة خروقات"، معلنة أنّ الكراس الشروط الخاص بإحداث مؤسسات رعاية المسنين بصدد المراجعة المعمّقة والتحيين "قصد ضمان شروط الإقامة اللائقة والآمنة لكبار السن، وسيصدر قبيل موفّى نهاية العام".

كما طالبت بلحاج موسى المندوبيات الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بسائر ولايات الجمهورية بموافاتها بتقارير نصف شهريّة حول وضع المسنين في مؤسسات رعاية المسنين الخاصّة.

يشار إلى أنّ عدد المؤسسات الرعائية للمسنين الخاصّة، تبلغ 24 مؤسسة أحدثت طبقًا لكراس الشروط الخاص بضبط شروط إحداث وتسيير مؤسسات رعاية المسنين، ويقيم بها 286 مسن ومسنّة، وفق بلاغ الوزارة.