27-أغسطس-2022
مبنى وزارة المالية nicolas fauqué Corbis

بقيمة 350 مليون دينار وهو مبلغ قابل للترفيع ( nicolas fauqué / Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية، في عدده المنشور الجمعة 26 أوت/أغسطس 2022، قرار من وزيرة المالية مؤرخ في 23 أوت/أغسطس 2022 يتعلق بخاصيات وشروط إصدار القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني 2022 وتاريخ فتح وغلق الاكتتاب فيه.

وقد حدد نص القرار مبلغ القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني 2022 بـ 350 مليون دينار وهو مبلغ قابل للترفيع، ويفتح الاكتتاب فيه في الفترة الممتدة من 5 إلى 14 سبتمبر/أيلول 2022 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في القرار.

حدد نص القرار مبلغ القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني 2022 بـ 350 مليون دينار وهو مبلغ قابل للترفيع، ويفتح الاكتتاب فيه في الفترة الممتدة من 5 إلى 14 سبتمبر 2022

وقد حدد تاريخ الانتفاع بالفوائد ابتداء من تاريخ دفع وتسليم السندات بداية من يوم 16 سبتمبر/أيلول 2022، وفق نص القرار.

وينص القرار على أنه يمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني حسب اختيار المكتتب في الثلاث أصناف التالية:

1- صنف "أ":

بقيمة اسمية لكل سند بـ 10 دنانير ومدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين. تسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 9.25% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 2.15% خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 215 نقطة أساسية. الـ12 شهرًا المعنية تبدأ في شهر سبتمبر/أيلول من السنة "ن- 1" وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

ويخصص الصنف "أ" حصريًا للاكتتاب من طرف الأشخاص الطبيعيين.

2- صنف "ب":

بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 9.35% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 2.20 %خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 220 نقطة أساسية. الـ12 شهرًا المعنية تبدأ في شهر سبتمبر/أيلول من السنة"ن-1"وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

3- صنف "ج":

بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية. تسدد الفوائد سنويًا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

  • نسبة فائدة ثابتة: 9.60% سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
  • نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 2.40 %خام سنويًا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للـ12 شهرًا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 240 نقطة أساسية. الـ12 شهرًا المعنية تبدأ في شهر سبتمبر/أيلول من السنة "ن- 1 "وتنتهي في شهر أوت/أغسطس من السنة "ن".

صورة

 

صورة