20-فبراير-2023
حبوب

بمناطق الإنتاج بالشمال الغربي (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الفلاحة التونسية، الاثنين 20 فيفري/شباط 2023، أنه تم رصد البؤر الأولى لمرض الصدأ الأصفر ببعض مزارع القمح الصلب بمناطق الإنتاج بالشمال الغربي.

وزارة الفلاحة تعلن عن رصد البؤر الأولى لمرض الصدأ الأصفر ببعض مزارع القمح الصلب بمناطق الإنتاج بالشمال الغربي وتحذر من سرعة انتشار هذا المرض ووبائيته

وأوصت الوزارة، في بلاغ لها، نظرًا لسرعة انتشار هذا المرض ووبائيته، مصالحها المختصة الفلاحين بــ:

  • المراقبة المستمرة لمزارع الحبوب (قمح لين - قمح صلب - تريتيكال) 
  • ضرورة التدخل الفوري والآلي بالمداواة فور ملاحظة الأعراض الأولى لمرض الصدأ وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المصادق عليها في الغرض والمتوفرة لدى المصالح المركزية والجهوية للوزارة.

وزارة الفلاحة تدعو إلى ضرورة التدخل الفوري والآلي بالمداواة فور ملاحظة الأعراض الأولى لمرض الصدأ وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المصادق عليها

كما دعت الوزارة، في ذات الصدد، إلى الاتصال بمصالحها المركزية والجهوية لمزيد الإرشادات، على حد ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وسبق أن أعلنت وزارة الفلاحة، في 9 فيفري/شباط 2023، أن "تمّ تسجيل تواجد إصابات بمرض الصدأ التّاجي بحقول القصيبة ببعض مناطق الإنتاج بالشمال، وذلك بصفة محدودة وغير حادة"، آنذاك، وذلك إثر المتابعة الميدانية الدورية التي تقوم بها المصالح المختصّة بالإدارة العامّة للصّحة النباتيّة ومراقبة المدخلات الفلاحيّة بالتّعاون مع المندوبيات الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة لمزارع الحبوب.

وأوصت، في بلاغ لها، المنتجين باليقظة نظرًا لخطورة هذا المرض الوبائي وسرعة انتشاره والأضرار التي يمكن أن يسبّبها للزّراعة، داعية إياهم إلى المراقبة المستمرّة لمزارعهم والتدخّل الفوري بالمداواة عند ملاحظة أعراض مرض الصّدأ التاجي للقضاء على البؤر الأولى والحدّ من انتشاره، وذلك باستعمال أحد المبيدات الفطرية المرخص بها في الغرض.

كما أكدت الوزارة ضرورة تعديل آلة الرش وأهميّة التأكّد من استعمال بخاخات خاصّة بالمداواة الفطريّة، وفق ما جاء في البلاغ ذاته.