12-يناير-2023
حشرة حبوب

أكد أنه للحد من انتشار هذه الحشرة وجب تطبيق تداول زراعي محكم والابتعاد عن الزراعة الأحادية (معهد الزراعات الكبرى)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للزراعات الكبرى أنه قد تبيّن وجود حشرة ليلية مستجدة على الحبوب وهي كوليوفورا (coleophora) في حقول باجة، وذلك خلال زيارات ميدانية مشتركة له مع الإدارة الفرعية للحماية والمراقبة بالشمال بباجة وخلية الإرشاد الفلاحي بواد مليز.

معهد الزراعات الكبرى: تبيّن وجود حشرة ليلية مستجدة على الحبوب وهي كوليوفورا ونظرًا للتغيرات المناخية التي تشهدها تونس وانحباس الأمطار فإن الإصابات بهذه الحشرة تتفاقم في بعض الحقول

وأكد، في بلاغ نشرته بتاريخ 5 جانفي/يناير 2023، أنه "نظرًا للتغيرات المناخية التي تشهدها تونس وانحباس الأمطار وارتفاع درجات الحرارة نهارًا وانخفاضها ليلًا مع عدم تطبيق التداول الزراعي من قبل الفلاحين فإن الإصابات بهذه الحشرة تتفاقم في بعض الحقول"، حسب تقديراته.

وأوصى معهد الزراعات الكبرى، في هذا الصدد بما يلي: 

  • بالنسبة للحقول ذات نمو حسن وذات إصابات خفيفة: ضرورة القيام بعملية الري إن أمكن، مع التدخل بمبيدات حشرية مرخص بها على حشرة المن على زراعة الحبوب.
  • بالنسبة للحقول ذات نمو ضعيف مع إصابات شديدة: نصح بعدم المداواة وإن أمكن إعادة بذر زراعة أخرى كالحمص الشتوي مثلًا.  

كما أكد أنه "للحد من انتشار هذه الحشرة وجب تطبيق تداول زراعي محكم والابتعاد عن الزراعة الأحادية"، حسب نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنه أمام تواصل انحباس الأمطار ومحدودية المخزون المائي الحالي المتوفر بالسدود الكبرى خاصة منها سد سيدي سالم باعتباره المصدر الرئيسي لتزويد أغلب المناطق السقوية بولاية باجة بمياه الري، كانت المندوبية الجهوية للفلاحة بباجة قد دعت، في بلاغ لها، إلى "الاكتفاء بري الزراعات الاستراتيجية المتمثلة في الحبوب والأعلاف واللفت السكري، والمحافظة على ديمومة الأشجار المثمرة دون سواها".

ينصح معهد الزراعات بالنسبة للحقول ذات نمو ضعيف مع إصابات شديدة بالحشرة بعدم المداواة وإن أمكن إعادة بذر زراعة أخرى كالحمص الشتوي مثلًا

كما دعت إلى "عدم برمجة زراعات سقوية جديدة خلال بقية الموسم الفلاحي 2022-2023 من أشجار مثمرة، وخضروات صيفية خاصة منها القرعيات والطماطم والفلفل، واجتناب التعاقد مع المزودين لاقتناء مشاتل أو كراء أراضٍ فلاحية للغرض". وحذرت من تركيز مضخات بمختلف أنواعها على ضفاف وادي مجردة، داعية إلى اتخاذ كل الإجراءات الضرورية التي من شأنها تجنب تبذير الماء خلال عمليات الري واستعمال الوسائل المقتصدة للري مع خلاص معاليم استهلاك الماء في آجالها.

وقد وصف المندوب الجهوى للفلاحة بالنيابة بباجة فتحي الماكني، الأربعاء 11 جانفي/يناير 2023، وضع السدود بالجهة بـ"المقلق جدًا"، مشيرًا إلى أن التساقطات الأخيرة من الأمطار "قليلة ولا تأثير لها في دعم مخزون السدود"، وفقه.

وأضاف الماكني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن مخزون سد سيدي سالم بتستور لا يتجاوز الـ15%، بينما لا يتجاوز مخزون سد سيدي البراق الـ50%"، حسب تأكيده.