10-يناير-2024
البرلمان التونسي

النائب متهم بـ "تزعم تجمهرٍ للمحتجين من العمال المُسرّحين من إحدى مصانع الحليب"

الترا تونس - فريق التحرير

 

راسلت وزارة العدل التونسية، البرلمان التونسي لرفع الحصانة عن النائب عن ولاية سوسة حمدي بن صالح، وذلك على خلفية شكاية جزائية رفعها ضده معتمد سيدي بوعلي.

وزارة العدل تُراسل البرلمان التونسي لرفع الحصانة عن نائب عن ولاية سوسة

وجاء في نص المراسلة الذي اطلع "الترا تونس" على نسخة منها، أن النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بسوسة تلقت شكاية من معتمد سيدي بوعلي ضد النائب المذكور، منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، موضوعها "التحريض على هياكل الدولة وإحداث البلبلة وقطع الطرقات وتعطيل المصالح العامة والخاصة".

ويتهم معتمد سيدي بوعلي النائب حمدي بن صالح، بـ "تزعم تجمهرٍ للمحتجين من العمال المُسرّحين من إحدى مصانع الحليب بالجهة وغلق الطريق المؤدي إلى المعتمدية وحرق العجلات المطاطية".

النائب عن ولاية سوسة يواجه تهمًا تتعلق بـ"التحريض على هياكل الدولة وإحداث البلبلة وقطع الطرقات وتعطيل المصالح العامة والخاصة"

كما يتهمه بـ "تحريض المجموعة بعبارات تستهدف السلطة المحلية والجهوية وذلك بإيهام المحتجين بأنها هي التي تتحمل المسؤولية كاملة عن عدم استئناف مصنع الحليب لنشاطه ودعوتهم إلى العصيان بالبقاء في الشارع مما أدى إلى تأجيج الوضع ورفع مستوى الاحتقان إلى درجة دفع الأهالي إلى إثارة الفوضى".

 

الحصانة البرلمانية

 

الحصانة البرلمانية

 

  • النائب حمدي بن صالح: أنا نائب شعب ولست نائب سلطة

وفي تصريح لـ "الترا تونس"، قال حمدي بن صالح إن لجنة النظام الداخلي في البرلمان ستنظر الأربعاء 10 جانفي/يناير في طلب رفع الحصانة البرلمانية عنه، مؤكدًا أن القضية رُفضت ضده بتحريض من والي سوسة.

وأكد بن صالح، أن الشاهد في القضية المرفوعة ضده هو عمدة من الجهة، مضيفًا أنه ساند عمال مصنع "الألبان بسيدي بوعلي" في تحرك احتجاجي نفذوه يوم 7 نوفمبر/تشرين الأول الفائت باعتباره نائب شعب.

النائب حمدي بن صالح لـ"الترا تونس": أنا نائب شعب ولست نائب سلطة ومن واجبي مساندة الشعب الذي انتخبني 

وأوضح النائب عن ولاية سوسة أن مصنع "الألبان بسيدي بوعلي" مغلق منذ سنة 2019 وأن مصير حوالي 400 عامل مازال مجهولاً، مؤكدًا دخول بعض العمال إلى السجن على خلفية عدم قدرتهم على سداد قروض تحصلوا عليها قبل غلق المصنع.

وتابع قائلاً: "أنا نائب شعب ولست نائب السلطة ومن واجبي مساندة الشعب الذي انتخبني ولن أكون "ديكورًا"  أو موظفًا لدى السلطة".

النائب حمدي بن صالح لـ"الترا تونس": الوقفة التي نفذها عمال مصنع الألبان كانت سلمية ودعوت في تدخل إذاعي والي الجهة إلى الاستماع إلى مطالبهم وتهدئة الأوضاع

وأكد النائب حمدي بن صالح أن الوقفة التي نفذها عمال مصنع الألبان كانت سلمية وأنه دعا في تدخل إذاعي والي الجهة إلى التدخل والاستماع إلى مطالبهم وتهدئة الأوضاع".

وأوضح حمدي بن صالح أن والي سوسة قام السنة الماضية بتدشين وهمي للمصنع وأوهم العمال بعودته إلى سالف نشاطه قريبًا غير أن ذلك لم يحدث، وفقه.