27-أغسطس-2021

اليوم الثالث لعمليات التلقيح مبرمج ليوم الأحد 29 أوت 2021 (وسيم الجديدي/ SOPA Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحّة الجمعة 27 أوت/ أغسطس 2021، أنّ اليوم الثالث لعمليات التلقيح المبرمج يوم الأحد 29 من الشهر الجاري بكامل ولايات الجمهوريّة سيخصّص للفئة العمريّة 40 سنة فما فوق والفئة العمريّة من 15 إلى 17 سنة.

وزارة الصحة: على المنتمين للفئة العمريّة 15 إلى 17 سنة الاستظهار بوثيقة انتمائه لهذه الشرّيحة العمريّة (دفتر عائلي، دفتر علاج، مضمون ولادة، جواز سفر، بطاقة مدرسيّة، بطاقة أعداد للسّنة الدّراسيّة 2020 -2021، إلخ..)

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن للأشخاص المنتمين لهاتين الفئتين والذين مرّ على إصابتهم شهر أو أكثر التقدم لتلقي التطعيم، وذلك بعد أن كانت تدعو في وقت سابق إلى أن يتقدّم لتلقي التلقيح من مرّ على إصابته 3 أشهر أو أكثر.

ونشرت الوزارة في بلاغ لها نشرته على صفحتها بفيسبوك، أنه حرصًا على إنجاح هذا اليوم الثالث:

1- بالنّسبة  للبالغين 40 سنة فما فوق:

  • سيتمّ قبول المدعوين من هذه الفئة عبر منظومة Evax بمراكز التلاقيح المخصّصة للغرض في المعتمديات التّي يقطنون بها.
  • مع الإشارة إلى أنّ المعنيين وفي صورة عدم حصولهم على الإرسالية، يمكنهم التأكّد من الدّعوة عبر فضاء المواطن (espace citoyen) على الرّابط  www.evax.tn أو الإرساليّة #2021*

2- بالنّسبة للفئة العمريّة 15 إلى 17 سنة:

سيشمل التطعيم المدعوين الذّين تلقّوا إرساليات قصيرة (SMS) تتضمّن مركز التلقيح وموعده وفي هذه الحالة حضور الولي غير إجباري، كما سيشمل الشبّان الذّين لم يتلقّوا الإرساليّة أو لم يتمكّنوا من التّسجيل، وفي هذا الصدد يمكنهم الالتحاق بمراكز التّلقيح بداية من السّاعة الثّانية عشرة شريطة احترام التّراتيب التّالية:

  • اصطحاب الوليّ مرفوقًا بوثيقة إثبات هويّته.
  • استظهار الشّاب بوثيقة انتمائه لهذه الشرّيحة العمريّة (دفتر عائلي، دفتر علاج، مضمون ولادة، جواز سفر، بطاقة مدرسيّة، بطاقة أعداد للسّنة الدّراسيّة 2020 -2021، إلخ...).
  • مع الإدلاء بوثيقة "موافقة الوليّ" المصاحبة لهذا البلاغ (معمرة وممضاة).

ومن المنتظر أن يتم تنظيم اليوم الثالث للتلقيح المكثف في تونس، يوم الأحد 29 أوت/ أغسطس 2021 بمختلف الولايات. وفي هذا الصدد ونظرًا لخصوصية الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة المدعوة للتلقيح يومها (المولودون بين 28 أوت/ أغسطس 2003 و29 أوت/ أغسطس 2006)، دعت وزارة الصحة الأشخاص المنتمين لهذه الفئة والراغبين في التلقيح إلى التسجيل على منظومة Evax.tn وفق التمشّي التالي:

ــ مرحلة أولى مخصصة للمعني بالتلقيح: الولوج إلى منظومة (Evax.tn) وتعمير الخانة المخصّصة حسب وضعيته، إمّا:

1.1 مواطن حامل لبطاقة تعريف وطنية 

2.1 مواطن غير حامل لبطاقة تعريف وطنية

3.1 مواطن أجنبي

مع الحرص على التنصيص على رقم الهاتف الجوال للولي دون سواه.

ــ مرحلة ثانية مخصّصة للأولياء: 

ضرورة قيام الولي غير المسجل بالتسجيل بمنظومة "إيفاكس" Evax للحصول على رمز وبالنسبة للأولياء المسجلين سابقاً يتمّ استعمال الرمز الممنوح لهم سابقًا.

ثم ولوج الولي إلى منظومة "إيفاكس" Evax بالرمز الممنوح له أين ينصّ في الخانة المحدثة للغرض على موافقته الصريحة وترخيصه للمعني بالتلقيح، وذلك بداية من يوم الخميس 26/08/2021 على الساعة 12:00 إلى غاية يوم الجمعة 27/08/2021 على الساعة 12:00.

ــ مرحلة ثالثة: تُوجّه للوليّ على رقم هاتفه الجوال بداية من يوم الجمعة 27/08/2021 إرسالية قصيرة (SMS) لاستدعاء المعنيين من الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة الذين استكملوا كامل مراحل التسجيل المبيّنة أعلاه، تتضمن مركز التلقيح المحدد والموعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اليوم الثالث للتلقيح المكثف: طريقة التسجيل للفئة العمرية بين الـ15 و17 سنة

لن يسمح لغير الملقحين بدخول الفضاءات العامة: قريبًا شهادة تلقيح كورونا في تونس