17-أكتوبر-2023
النزلة الموسمية

حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية تنطلق ابتداءً من يوم 17 أكتوبر 2023 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت وزارة الصحة التونسية، المواطنين، وفق بلاغ أصدرته الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى الإقبال على التلاقيح المضادة للنزلة الموسمية "الأنفلونزا"، تفاديًا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تتسبب في بعض الأحيان في حدوث حالات مرضية وخيمة، وفقها.

وزارة الصحة: لا يمكن تفادي التعكرات والمضاعفات الخطيرة للنزلة الموسمية إلا بالوقاية وخاصة التلقيح ضدّها

وأشارت الوزارة إلى أنّ هذه الحالات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة خاصة لدى الفئات ذات عوامل الاختطار أو الأكثر هشاشة، ولا يمكن تفاديها إلا بالوقاية وخاصة التلقيح ضدّ النزلة الموسمية، وفق بلاغها.

وأكدت الوزارة توفر هذه التلاقيح حاليًا بالكميات الضرورية في مراكز الصحة الأساسية والصيدليات الخاصة، مشيرة إلى أنّ التلقيح ضروري بالنسبة إلى الفئات ذات عوامل الاختطار خاصة الذين يعانون من أمراض السكري والكلى والرئة والقلب والسمنة والربو والنساء الحوامل والمسنين والأطفال المصابين بالأمراض المزمنة.

وزارة الصحة: التلاقيح ضدّ النزلة الموسمية متوفرة حاليًا بالكميات الضرورية في مراكز الصحة الأساسية والصيدليات الخاصة

كما أوضحت الوزارة أنه بالإمكان تلقي اللقاح المضاد للنزلة الموسمية واللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 في الوقت نفسه دون إشكال، مشيرة إلى أن لقاح النزلة الموسمية يتميز هذا الموسم بنوعية "رباعي التكافؤ" وتفوق فاعليته 80%.

ولفتت الوزارة إلى أنّ هذا التلقيح يبقى أفضل طريقة للتوقي المبكر والحماية من التعكرات الصحية الناتجة عن المرض إضافة إلى أهمية احترام قواعد حفظ الصحة الجسمية ونظافة المحيط التي تبقى من أسس الوقاية من هذا المرض ومن الفيروسات عمومًا، حسب نص البلاغ.

 

 

وكانت وزارة الصحة التونسية، قد أعلنت الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، عن موعد انطلاق حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية من أجل تفادي التعكرات والمضاعفات التي قد تتسبب بها في بعض الأحيان.

وقالت وزارة الصحة، إنّ حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية تنطلق ابتداءً من يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مؤكدة أنّ الكميات المبرمجة من اللقاحات ستكون متوفرة في الآجال المحددة، وذلك في إطار استعدادات الوزارة للموسم الحالي 2023.