05-أكتوبر-2023
البق

إتلاف الأثاث الذي زال الانتفاع به وتهوئة الفضاءات المغلقة من بين توصيات وزارة الصحة (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّدت وزارة الصحة التونسية، وفق بلاغ نشرته الأربعاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدم وجود  حشرة ''بقّ الفراش'' في تونس، بعد انتشارها مؤخرًا في بعض البلدان وخاصة بفرنسا، مشدّدة على أنّ حشرة "البق" تتغذّى على الدم ولا تنقل الأمراض أو تنشرها، غير أنّها يُمكن أن تسبّب حكّة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض.

وزارة الصحة:  حشرة "البق" تتغذّى على الدم ولا تنقل الأمراض أو تنشرها لكنها يمكن أن تسبّب حكّة وحساسية جلدية شديدة لدى البعض

ودعت الوزارة إلى اتخاذ جملة من التدابير الوقائية، من بينها:

  • تنظيف جميع لوازم الفراش بماء ساخن عند درجة حرارة تتجاوز 55 درجة مئوية  فوق الصفر، حيث تقضي الحرارة المرتفعة على هذه الحشرة.
  • المداومة على تنظيم البيت بشكل جيّد وخاصة الأماكن التي يُمكن أن يختبئ فيها بق الفراش.
  • إتلاف الأثاث الذي زال الانتفاع به.
  • تهوئة الفضاءات المغلقة.

وأشارت الوزارة إلى أنّه 'يمكن في حالة ظهور هذه الحشرة بالمنزل الاتصال بالمصالح المعنية المختصة المركزية أو الجهوية للقيام بالإجراءات اللازمة.

 

 

 وكان وزير الصحة علي مرابط، قد أشرف مساء اليوم نفسه بمقرّ الوزارة على جلسة عمل للجنة قيادة نظام الإنذار المبكر الخاص بحمى فيروس غرب النيل التي تضم مختلف الوزارات والهياكل المعنية بتقصي الفيروس.

وزارة الصحة تدعو إلى تنظيف جميع لوازم الفراش بماء ساخن عند درجة حرارة تتجاوز 55 درجة مئوية للقضاء على حشرة البق

واستعرضت الجلسة الوضع الوبائي لحمّى غرب النيل الذي لم تسجل تونس حالات منه، فضلًا عن استعداد مختلف الوزارات والهياكل للتنسيق ووضع الخطط الاستباقية للرصد والوقاية من ظهور هذا الوباء والحد من آثاره.

يذكر أنّ الجلسة تطرقت أيضًا إلى الإجراءات الوقائية والترصد بخصوص حشرة "البق" التي ظهرت مؤخرًا في بعض البلدان، وقد شدّد الوزير على أهمية التنسيق بين كل المتدخلين لإنجاح إجراءات التقصي والترصد والمعالجة فيما يتعلق بالفيروسات عامة "وما تشهده بعض البلدان من ظهور أمراض مرتبطة بالنواقل خاصة".

 

 

  • تونس فعّلت نظام اليقظة الصحية لمنع تسرب حشرة "البق"

وكان مدير حفظ صحة الوسط وحماية المحيط بوزارة الصحة سمير الورغمي، قد أكد الأربعاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، عدم تسرب حشرة "بق الفراش" إلى تونس إلى حد الآن، وهي التي انتشرت مؤخرًا بفرنسا.

مسؤول بوزارة الصحة: تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية لمنع تسرب حشرة "بق الفراش" إليها

وأضاف الورغمي في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أن تونس فعّلت اليقظة الصحية على مستوى مناطق العبور البحرية والجوية والبرية فضلًا عن تكوينها لجنة مشتركة ستجتمع قريبًا لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تسرب هذه الحشرة إلى البلاد.