20-سبتمبر-2023
التلقيح ضد النزلة الموسمية في تونس

مع اقتراب فصل الشتاء الذي تنتشر فيه عدوى النزلة الموسمية في تونس تعرّف على موعد انطلاق التلقيح ضدها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، عن موعد انطلاق حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية "الأنفلونزا"، من أجل تفادي التعكرات والمضاعفات التي قد تتسبب بها في بعض الأحيان.

 

  • موعد انطلاق التلقيح ضد النزلة الموسمية

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إنّ حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية تنطلق ابتداءً من يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مؤكدة أنّ الكميات المبرمجة من اللقاحات ستكون متوفرة في الآجال المحددة، وذلك في إطار استعدادات الوزارة للموسم الحالي 2023.

وزارة الصحة: انطلاق حملة التلقيح ضد النزلة الموسمية ابتداءً من يوم 17 أكتوبر والكميات المبرمجة من اللقاحات ستكون متوفرة في الآجال المحددة

ودعت الوزارة إلى "الإقبال على تلقي التلقيح ضد النزلة الموسمية تفاديًا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة التي تسبب في بعض الأحيان حالات مرضية وخيمة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة ولا يمكن تفاديها إلا بالتلقيح".

وفي هذا الصدد، أوصت الوزارة بمنح أولوية التلقيح ضد النزلة الموسمية إلى أصحاب الأمراض المزمنة (السكري والكلى والرئة والقلب والمصابين بالسمنة والربو) والنساء الحوامل وكبار السن والأطفال حاملي الأمراض المزمنة، مشيرة إلى أنه يمكن تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا في نفس الوقت، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

  • تسعيرة التلقيح ضد النزلة الموسمية

وأفادت الكاتبة العامة للمجلس الوطني لهيئة الصيادلة ثريا النيفر، الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّ تسعيرة التلقيح ضد النزلة الموسمية لهذه السنة ستكون ذات تسعيرة التلقيح في السنة الفارطة، مشيرة إلى أنها ستتراوح بين 45 و47 دينارًا، وفقها.

هيئة الصيادلة بتونس: تسعيرة التلقيح ضد النزلة الموسمية لهذه السنة ستكون ذات تسعيرة التلقيح في السنة الفارطة أي أنها ستتراوح بين 45 و47 دينارًا

ودعت النيفر إلى ضرورة التوجه للتلقيح ضد النزلة الموسمية بمجرد انطلاقه وعدم انتظار تقلبات الطقس أو الإصابة بالنزلة، مشيرة إلى أنه إذا ظهرت أعراض الإصابة بالنزلة الموسمية على الشخص لن يكون بإمكانه حينها تلقي التلقيح.

وأكدت النيفر أهمية تلقي هذا التلقيح، لافتة إلى أن الإقبال كان ضعيفًا في السنة الفارطة وبقيت أكثر من نصف كميات التلاقيح، وفقها.

 

صورة
وزارة الصحة تدعو للإقبال على التلقيح تفاديًا للتعكرات والمضاعفات الخطيرة للنزلة الموسمية (Getty)

 

  • أعراض النزلة الموسمية

وتتمثل أعراض النزلة الموسمية أو الأنفلونزا الموسمية، وفق منظمة الصحة العالمية، في:

  • ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال (عادة ما يكون جافًا)
  • صداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان وخيم (توعّك)
  • التهاب الحلق وسيلان الأنف 
  • يمكن الإصابة بسعال وخيم قد يدوم أسبوعين أو أكثر

منظمة الصحة العالمية: من أعراض الإصابة بالنزلة الموسمية ارتفاع حرارة الجسم بشكل مفاجئ والإصابة بسعال وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان وخيم والتهاب الحلق وسيلان الأنف 

ويُشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى عناية طبية. 

ويمكن للنزلة الموسمية أن تتسبّب في حدوث حالات مرضية وخيمة أو أن تؤدي إلى الوفاة إذا ما ألمّت بإحدى الفئات الشديدة الاختطار. وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تُعرف بفترة الحضانة، يومين تقريباً.

 

صورة
من أعراض الإصابة بالنزلة الموسمية الصداع والألم في المفاصل (Getty)

 

  • انتقال العدوى

تنتشر النزلة الموسمية بسهولة وتنتقل العدوى بسرعة في الأماكن المزدحمة بما فيها المدارس ودور التمريض. 

منظمة الصحة العالمية: تنتشر النزلة الموسمية بسهولة وتنتقل العدوى بسرعة في الأماكن المزدحمةوللتوقي من سراية العدوى ينبغي للناس تغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل عند السعال وغسل أيديهم بانتظام

وعندما يسعل الشخص المصاب بالعدوى أو يعطس، ينتشر الرذاذ الحاوي للفيروسات (الرذاذ المعدي) في الهواء وفيما بين الأشخاص شديدي التقارب الذين يستنشقونه.

 كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوّثة به. وللتوقي من سراية العدوى ينبغي للناس تغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل عند السعال وغسل أيديهم بانتظام، وفق منظمة الصحة العالمية.

 

صورة
للتوقي من سراية العدوى ينبغي للناس تغطية أفواههم وأنوفهم بمنديل عند السعال (Getty)