10-يوليو-2023
وزارة التربية جامعة الاساسي

وزارة التربية: يأتي القرار بعد عمليات الفرز الخاصة بالمديرين والمعلمين الذي واصلوا حجب الأعداد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة التربية التونسية أنها قررت إعفاء 350 مدير مدرسة ابتدائية وحجز أجرة شهر لـ17 ألف معلم تمسّك بحجب الأعداد عن الإدارة.

وزارة التربية: إعفاء 350 مدير مدرسة ابتدائية وحجز أجرة شهر لـ17 ألف معلم تمسّك بحجب الأعداد عن الإدارة

ويأتي بلاغ الوزارة بعد تدقيقها في عملية تسليم الأعداد وعقد مجالس الأقسام وبعد عمليات الفرز المتواصلة والمحيّنة الخاصة بالمديرين والمعلمين الذي واصلوا حجب الأعداد.

 

 

ويأتي هذا القرار في آخر تصعيد متبادل بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي، التي تخوض سلسلة من التحركات الاحتجاجية والاعتصامات والتجمعات بمقرات المندوبيات الجهوية للتربية، ستتواصل إلى ما بعد الهيئة الإدارية التي تقرر تقديم موعدها إلى يوم 12 جويلية/يوليو الجاري. 

وكانت وزارة التربية قد أعلنت في وقت سابق عن إعفاء 150 مديرًا، وذلك على خلفية عدم قيام مدرسين بتسليم أعداد الثلاثيات الأولى والثانية والثالثة تنفيذًا لقرارات الهيئة الإدارية القطاعية. وأمام قرار وزارة التربية التصعيدي، أعلنت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، الجمعة 7 جويلية/يوليو 2023، عن قيام عديد المديرين ببعض الجهات بإمضاء استقالات جماعية.

كما دخل نقابيو بعض الولايات الأخرى في اعتصامات بمقرات المندوبيات الجهوية "دفاعًا عن استحقاقات القطاع وتنديدًا بسياسة الانتقام والتهديد التي تنتهجها وزارة الإشراف".

كاتب عام جامعة التعليم الأساسي: المدرسون ومديرو المدارس دخلوا في احتجاجات واعتصامات مباشرة بعد الإعلان عن إعفاء مديرين وستتواصل التحركات إلى ما بعد الهيئة الإدارية التي تقرر تقديم موعدها إلى يوم 12 جويلية

وقال الكاتب العام لجامعة التعليم الأساسي نبيل الهواشي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش اجتماع نظمه الاتحاد الجهوي للشغل بباجة، إن القطاع دخل في تحركات احتجاجية واعتصامات مباشرة بعد الإعلان عن قرار وزير التربية بإعفاء مديرين.

وكان وزير التربية محمد علي البوغديري قد أكد، الخميس 6 جويلية/ يوليو 2023، أنّه تم إعفاء أكثر من 150 مديرًا وقتها (من جملة 4500 مدير في تونس)، وهو عدد قابل للارتفاع وفق قوله، بسبب رفضهم معالجة الأعداد التي قام المعلمون بتنزيلها على الفضاء الرقمي.

وسبق أن أصدرت وزارة التربية بلاغًا تحذيريًا دعت من خلاله مدرّسي المرحلة الابتدائية إلى استكمال تنزيل أعداد التلاميذ قبل يوم 4 جويلية/يوليو، مهددة باتخاذها "كلّ التدابير والإجراءات الإدارية والقانونية المستوجبة عند الامتناع عن تنزيل الأعداد أو حضور انعقاد مجالس الأقسام".

سبق أن أصدرت وزارة التربية بلاغًا تحذيريًا دعت من خلاله مدرّسي المرحلة الابتدائية إلى استكمال تنزيل أعداد التلاميذ قبل يوم 4 جويلية مهددة باتخاذها "كلّ التدابير والإجراءات الإدارية والقانونية المستوجبة"

فيما عبرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، في 27 جوان/يونيو 2023، عن رفضها ما جاء في بلاغ وزارة التربية بإمهال المدرّسين ومديري المدارس حتى 4 جويلية/يوليو القادم لتنزيل الأعداد وعقد مجالس الأقسام،  معتبرة أن إمهال المدرسين إلى غاية 4 جويلية/يوليو لتسليم الأعداد وعقد مجالس الأقسام يثبت بقوة ويشكل حجة دامغة على نجاح الحجب عكس ما تسوّق له الوزارة في مختلف وسائل الإعلام عبد ما تدفعه من نسب خيالية في محاولة للتدليل على فشل الحجب". 

وكانت وزارة التربية التونسية، قد أعلنت الثلاثاء 4 جويلية/يوليو 2023، أن "المسار التفاوضي مع الجامعة العامة للتعليم الأساسي أفضى إلى مشروع اتفاق"، على حد قولها، في المقابل، أنكرت الجامعة العامة للتعليم الأساسي التوصل إلى أي مشروع اتفاق مع الوزارة.