03-يوليو-2024
بكالوريا 2022 تونس

وزارة التربية: تبيّن أن هذه الأخطاء ناجمة عن تقصير (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/07/3 على الساعة 09.00)

 

أصدرت وزارة التربية التونسية، بلاغًا الأربعاء 3 جويلية/يوليو 2024، أعلنت فيه إعفاء عدد من المسؤولين، على خلفية موضوع الأخطاء المتعلقة ببعض أعداد مترشحين إلى امتحان البكالوريا.

وزارة التربية: تقرّر  إعفاء عدد من المسؤولين، على خلفية موضوع الأخطاء المتعلقة ببعض أعداد مترشحين إلى امتحان البكالوريا

وجاء في بلاغ الوزارة، أنه على إثر تدقيق وزارة التربية في موضوع الأخطاء المتعلقة ببعض أعداد مترشحين إلى امتحان البكالوريا بمعهد كركر من ولاية المهدية، "تبيّن أن تلك الأخطاء ناجمة عن تقصير في كل من كتابة مركز الاختبارات الكتابية بنفس المعهد، ومركز التجميع بسوسة، والمندوبية الجهوية للتربية بسوسة، بتكليف أعوان غير مؤهلين للتثبت من أوراق المترشحين". 

وقد قررت وزيرة التربية سلوى العباسي بناءً على ذلك، إقالة كلّ من:

  • المندوبة الجهوية للتربية بسوسة.
  • رئيس مركز التجميع المعني.
  • رئيس مركز الاختبارات الكتابية.
  • المسؤولين عن الكتابة ممن ارتكبوا أخطاء في ترتيب أوراق المترشحين بمركز معهد كركر.

وقالت سلوى العباسي، إنّ هذه الإعفاءات، تأتي "تحميلًا للمسؤولية وحماية للامتحانات الوطنية من كل أنواع التقصير ومحاولات الإرباك".

وزارة التربية: هذه الإعفاءات، تأتي تحميلًا للمسؤولية وحماية للامتحانات الوطنية من كل أنواع التقصير ومحاولات الإرباك

وأضاف بلاغ وزارة التربية: "المترشحون المعنيون قد نالوا حقوقهم كاملة بمجرد الانتهاء من عملية التثبت في صحة الأعداد بمركز الإصلاح، ولم تؤد هذه الأخطاء إلى أي أضرار بمصلحتهم الفضلى. وإنما كان إنصافهم بتحسين معدل النجاح أو التأجيل بدل الرسوب".

كما لفتت الوزارة إلى أن تحقيقًا إداريًا لا يزال جاريًا في الموضوع "لتأمين حسن سير مركز الاختبارات الكتابية بمعهد كركر منعًا لكل سعي إلى إيقاف عملية المراقبة وكذلك سيقع تأمين عملية الإصلاح بنفس الجهة"، نافية وجود أي اعتصام حاليًا بالمعهد وأن سير الامتحان سيكون على أفضل ما يرام، وفق البلاغ.