31-أغسطس-2022
سكر

وزارة التجارة: مخازن ديوان التجارة تتوفر بها حاليًا كميات من السكر بنحو 7 آلاف طن (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المكلف بالإعلام بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، محمد علي الفرشيشي، الأربعاء 31 أوت/أغسطس 2022، بأن تونس تعتزم توريد حوالي 80 ألف طن من مادة السكر منها 50 ألف طن خلال الفترة القادمة من الجزائر لسدّ النقص الحاد من هذه المادة المدعمة.

وزارة التجارة: 30 ألف طن من السكر سيتم توريدها بداية من 12 سبتمبر 2022

وأضاف، خلال ندوة صحفية بمقر المعهد الوطني للاستهلاك بالعاصمة خصصت للتطرق إلى مسألة التزويد، أن 30 ألف طن من السكر سيتم توريدها بداية من يوم 12 سبتمبر/أيلول 2022، لافتًا إلى اعتزام الديوان التونسي للتجارة توريد كميات أخرى من السكر في الأشهر القادمة، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وفي سياق متصل، أشار المكلف بالإعلام بوزارة التجارة التونسية إلى أن مخازن ديوان التجارة تتوفر بها حاليًا كميات من السكر بنحو 7 آلاف طن، على حد قوله.

وفيما يتعلق بمادة القهوة، أفاد الفرشيشي بأن الديوان لديه كميات في الوقت الراهن تناهز حوالي ألفي طن، مضيفًا أن "هناك حوالي 5 آلاف طن إضافية بصدد الانتهاء من إجراءات تفريغها من الموانئ التونسية"، حسب تصريحه.

وزارة التجارة: ديوان التجارة لديه كميات من القهوة تناهز ألفيْ طن وهناك حوالي 5 آلاف طن إضافية بصدد الانتهاء من إجراءات تفريغها من الموانئ التونسية

وأقرّ المكلف بالإعلام بوزارة التجارة وتنمية الصادرات بـ"وجود صعوبات في التزويد في هذه الفترة بسبب ارتفاع تكاليف الشحن البحري، وتبعات النزاع الروسي الأوكراني الذي تسبب في ارتفاع جل أسعار المواد الأولية والمنتجات الغذائية عبر العالم"، وفقه.

وعلى صعيد متصل، دعا الفرشيشي المستهلكين إلى "عدم الانسياق وراء الإشاعات والأخبار الزائفة بشأن نفاد المنتجات الاستهلاكية من السوق بما أربك توازن السوق"، على حد قوله.