18-مارس-2022

"تحويل التظاهرات إلى ساحة حقوق الإنسان أو إحدى الساحات العمومية الأخرى بشارع محمد الخامس" (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن والي تونس كمال الفقي، الجمعة 18 مارس/آذار 2022، أن قرر منع التظاهرات في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، معّقبًا أنه "تم تخصيص شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة لممارسة الأنشطة الإبداعية والثقافية والسياحية والاستعراضية لا غير"، وفق تعبيره.

والي تونس: تم تخصيص شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة لممارسة الأنشطة الإبداعية والثقافية والسياحية والاستعراضية لا غير

وأضاف، في بلاغ له، أنه "تم تحويل التظاهرات الأخرى إلى ساحة حقوق الإنسان أو إحدى الساحات العمومية الأخرى بشارع محمد الخامس"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تنتظم السبت والأحد 19 و20 مارس/آذار مظاهرات بدعوة من مكونات سياسية احياء لذكرى عيد الاستقلال الذي تحتفل به تونس في 20 مارس/آذار من كل سنة، و"رفضًا للانتهاكات الجسيمة للحريات والديمقراطية ورفضًا لاستشارة التحيل وفرض العودة للمسار الدستوري"، وفق ما جاء في نص دعوات حركة النهضة و"مواطنون ضد الانقلاب" للتظاهر الأحد. 



يذكر أن سبق أن تم بعد 25 جويلية/يوليو 2021 منع التظاهر بشارع الحبيب بورقيبة  لمعارضي توجهات وسياسات الرئيس التونسي قيس سعيّد، في أكثر من مناسبة.

وكان شارع الحبيب بورقيبة الذي عُرف أيضًا باسم "شارع الثورة" قد شُهر بالتظاهر إبان الثورة التونسية سنة 2011، وظلّ لأكثر من 10 سنوات بعد الثورة مفتوحًا للتظاهر.


 

اقرأ/ي أيضًا:

دعوات من المعارضة في تونس للتظاهر في ذكرى عيد الاستقلال

ضعف ثقة في الأحزاب وخذلان من سعيّد: أي مستقبل لتحركات الشارع في تونس؟