14-يناير-2022

تعزيزات أمنية مكثفة في شارع بورقيبة والشوارع المحيطة به منعًا للمحتجين من التظاهر (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أغلقت قوات الأمن في تونس، ظهر الجمعة 14 جانفي/ يناير 2022، عددًا من الشوارع المؤدية إلى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية لمنع تجمع المحتجين، وحاولت تفريقهم ومنعهم من الوصول إلى شارع بورقيبة، مستخدمة الحواجز وحتى القنابل الصوتية وهو ما أدى إلى تسجيل بعض حالات الإغماء.

التجأ المحتجون إلى شارع محمد الخامس بعد منعهم من التجمهر في شارع بورقيبة أين انطلق تحركهم الاحتجاجي مع تواصل محاولات تفريقهم

والتجأ إثر ذلك المحتجون إلى شارع محمد الخامس بعد منعهم من التجمهر في شارع بورقيبة أين انطلق تحركهم الاحتجاجي مع تواصل محاولات تفريقهم من قبل الأمن.  

ومن الشعارات المرفوعة في بداية المظاهرة في شارع محمد الخامس: "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء، لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب، حريات حريات دولة البوليس وفات، يا للعار يا للعار المسيرة في حصار..".

من الشعارات المرفوعة في بداية المظاهرة في شارع محمد الخامس: "أوفياء أوفياء لدماء الشهداء، لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب، حريات حريات دولة البوليس وفات، يا للعار يا للعار المسيرة في حصار.."

وكانت مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب" قد أكدت، ظهر الجمعة، إيقاف عدد من المحتجين وتعرضهم "للهرسلة" في مركز شارل ديغول.

وكانت العاصمة التونسية قد عرفت، صباح الجمعة 14 جانفي/يناير ومنذ مساء الخميس 13 جانفي/يناير 2022، تعزيزات أمنية مكثفة، خاصة على مستوى شارع الحبيب بورقيبة ومحيطه، وذلك قبل ساعات قليلة من مظاهرات مرتقبة للمعارضة في ذكرى الثورة وسقوط نظام بن علي.

وذكر شهود عيان لـ"الترا تونس" أن "شارع الحبيب بورقيبة يشهد منذ مساء الخميس توفر تعزيزات أمنية ومئات الحواجز على مستوى الشارع الرئيسي والأنهج المؤدية له".

وكانت عدة مكونات من المعارضة لسياسات وتوجهات الرئيس قيس سعيّد قد دعت مؤخرًا إلى التظاهر انطلاقًا من ظهر الجمعة احتفالًا بذكرى الثورة، التي كان سعيّد قد غيّر موعد الاحتفال بها إلى 17 ديسمبر، وخاصة للتنديد بسياساته.

ورغم إعلان السلطات في تونس منعًا للتجمعات وحظرًا للجولان انطلاقًا من الخميس 13 جانفي الجاري على اعتبار الوضع الوبائي وانتشار فيروس كورونا، فقد أكدت عديد المكونات والأحزاب والشخصيات السياسية والحقوقية تمسكها بالاحتجاج في شارع بورقيبة بالعاصمة التونسية في ذكرى الثورة.

في المقابل، أصدرت الداخلية التونسية أكثر من بيان شددت فيه على ضرورة الالتزام بقرار منع التجمعات وحظر التجوال ليلًا وذلك لمدة أسبوعين، وهو ما يوحي بفرضية صدام ممكن بين قوات الشرطة والمحتجين، وسط تصاعد الاحتقان والأزمة السياسية في البلاد.  

 

اقرأ/ي أيضًا:

تعزيزات أمنية مكثفة بالعاصمة التونسية قبل مظاهرات منتظرة في ذكرى الثورة

قبل انطلاق احتجاجات 14 جانفي: الشواشي يدعو الأمن لرفض أي تعليمات لقمع المحتجين