18-فبراير-2020

 

ينفذ عدد من سكان وادي الغار بتطاوين منذ 3 فيفري/ شباط الجاري اعتصامًا مفتوحًا أمام مصنعي الجبس بالجهة للمطالبة ببيئة سليمة بعد فشل جلسة عقدوها مع إدارتي المصنعين للنظر في مطالبهم.

ويطالب أبناء الجهة باحترام المعايير البيئية والحد من الاستعمال المفرط للديناميت. وقد أكد المعتصمون تسرب الغازات من المصنعين مما أضر بصحة المتساكنين والغطاء النباتي، إضافة إلى الغبار الكثيف الذي تسبب في تضرر أغلب الأشجار بالمنطقة. 

صابر الغندور لـ"الترا تونس": "الاستعمال المفرط للديناميت تسبب في تصدع أسقف العديد من البيوت وانهيار بعض البيوت الأخرى ما دفع بالبعض إلى ترك منازلهم"

وقد أشار صابر الغندور، أحد المعتصمين لـ"الترا تونس" أنّ الاستعمال المفرط للديناميت تسبب في تصدع أسقف العديد من البيوت وانهيار بعض البيوت الأخرى ما دفع بالبعض إلى ترك منازلهم.  مضيفًا أنّ "أصحاب الشركات يرفضون التفاوض. لكن من الممكن أن تنعقد اليوم أو غدًا جلسة مع مسؤولي الجهة لإيجاد حلّ".

كما أشار الغندور إلى أنّهم "لا يطالبون بغلق المصانع أو تغييرها من مكانها،  لأنّها توفر مواطن شغل لأبناء الجهة، لكن يطالبون بضرورة تقيّدها باحترام المعايير البيئية. وقد تمّ الاتفاق منذ سنة 2017 على أن تحترم العديد من المعايير منها التقليل من استعمال الديناميت الذي تسبب في تصدع البيوت، إضافة إلى استعمال مرشات مياه للتقليص من انتشار الغبار ولو بنسبة 30 بالمئة. لكن لم تتقيد بتلك المعايير لأنّها مكلفة خاصة على مستوى استعمال المياه. كما أنّ اللجنة البيئية التي تم الاتفاق بأن تقوم بالمراقبة كلّ فترة لم تقم بأي عملية رقابة منذ سنة 2018". مضيفًا أنّ "العديد من الأطفال باتوا يعانون اليوم من مشاكل على مستوى التنفس نتيجة الغبار، إضافة إلى تضرر المزارع والأشجار وحتى المواشي". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سوسة: احتجاج عملة "ألبان" ووضعية الشركة حرجة!

شركة خاصة لمكافحة سرقة الأمتعة في مطار قرطاج!