26-سبتمبر-2019

طالبت هياكل مهنية قضائية بمحاسبة كلّ من اعتدى على قاض (صورة أرشيفية/ NurPhoto/Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت كلّ من نقابة القضاة التونسيين واتحاد القضاة الإداريين واتحاد قضاة دائرة المحاسبات وجمعية القاضيات التونسيات، الخميس 26 سبتمبر/ أيلول 2019، بمحاسبة كلّ من اعتدى على قاض، معتبرين أن ما حصل بالمحكمة الابتدائية بتونس الخميس الفارط "يرتقي إلى مستوى الجريمة".

وأكد ممثلو هذه الهياكل القضائية الأربعة، خلال تنظيمهم ندوة صحفية لتسليط الضوء على مواقفهم بخصوص ما حصل الخميس 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، ضرورة تدخل وزيري العدل والداخلية لتأمين أمن المحاكم والقضاة، داعين إلى فتح تحقيق بخصوص نشر وثائق سرية للعموم، في إشارة إلى نشر هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وثائق جديدة تخص قضية ما يعرف بـ"الجهاز السري لحركة النهضة".

كما عبروا عن استغرابهم بخصوص دعوة عمادة المحامين لتنظيم يوم غضب للمحامين في تونس الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول، حاثين المحامين الذين اعتبروهم "تورطوا في عملية اقتحام مكتب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس" الخميس الماضي إلى تقديم اعتذار رسمي للمحامين.

رئيس نقابة القضاة:  ما حدث يوم الخميس 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، يوصف بكونه "اقتحام لمكتب وكيل الجمهورية ومس من هيبة القضاء"

من جانبه، أكد رئيس نقابة القضاة إبراهيم بوصلاح أن الجميع متساوون أمام القانون وأن لا حصانة لأية جهة أمام القضاء، مشيرًا إلى أن دعوة هياكل القضاء إلى الإضراب العام بداية من يوم 20 سبتمبر/ أيلول إلى نهاية الأسبوع الجاري، ليس له أية علاقة لا من قريب ولا من بعيد بحق هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد والبراهمي في الدفاع وإنما له علاقة بالاعتداء على قاض.

واعتبر بوصلاح أن ما حدث يوم الخميس 19 سبتمبر/ أيلول الجاري، يوصف بكونه "اقتحام لمكتب وكيل الجمهورية ومس من هيبة القضاء".

من جهته، شدد رئيس اتحاد القضاة الإداريين وليد الهلالي على ضرورة وقف الاعتداءات على القضاة التي وصفها بـ"المتكررة"، لافتًا إلى أن ظروف عمل القضاة والضغط المسلط عليهم من مختلف الجهات السياسية والإعلامية والمالية لا يمكن أن يضمن قضاء مستقلًا.

أما رئيسة اتحاد محكمة المحاسبات، فاطمة قرط، فتساءلت عن أسباب عدم التجاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي إلى المجلس الأعلى للقضاء والهياكل القضائية، كما يخول لها ذلك القانون بخصوص قضية ما يعرف بـ"الجهاز السري لحركة النهضة"، بحسب ما جاء في وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

المحاماة في "يوم غضب وطني"

الشاهد والزبيدي والقروي وجمعة الأكثر استعمالًا للإشهار السياسي على "فيسبوك"