19-سبتمبر-2019

أطلقت هيئة الدفاع عن الشهيدين حملة تحت شعار "أحفظ ولا حيل" (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، في بيان لها، الخميس 19 سبتمبر/ أيلول 2019، عن دخولها في اعتصام بمقر المحكمة الابتدائية بتونس دفاعًا عن حقها في الحصول على مآل ما قدمته من شكايات، وعن إطلاق حملة تحت شعار "أحفظ ولا حيل" دفاعًا عن حقها في الولوج إلى القضاء، وفق قولها.

كما أعلنت الهيئة عن فتح "بحث تحقيقي شعبي" احترامًا لمبدإ حرية الإثبات في المادة الجزائية يتمّ ضمنه نشر جميع الوثائق المحجوزة بملف مصطفى خذر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مؤكدة أن كلّ ما سينشر من صور شمسية لمواطنين وأجانب أول لمنازل أو لمواقع أو لسيارات إدارية وخاصة، جميعها مظروفة بالملف القضائي لمصطفى خذر بعد أن تجنّبت إلى حدّ الساعة نشرها للعموم.

هيئة الدفاع عن شكري بلعيد ومحمد البراهمي: سنقوم بنشر  جميع الشكايات التي قدّمت ضدّ بشير العكرمي وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية تونس 1 مع مؤيداتها

وأشارت إلى قرارها بنشر جميع الشكايات التي قدّمت ضدّ بشير العكرمي وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية تونس 1 مع مؤيداتها وكذلك كلّ الوثائق التي تدين سفيان السليطي المساعد الأول لوكيل الجمهورية وهي جميعها وثائق ستنشر للعموم تباعًا، داعية المجتمع المدني وعموم الشعب التونسي إلى دعم تحركها من أجل كشف حقيقة الجهاز السري وجرائمه وملاحقة المشرفين على تسييره وإدارته.

وبيّنت هيئة الدفاع في بيانها أن ذلك يأتي بعد أن "تقاعست النيابة العمومية عن حسم ملف الجهاز السري لحركة النهضة بالامتناع عن البت في الشكايات التي قدمتها هيئة الدفاع وذلك باتخاذ قرار في الحفظ أو الإحالة" معتبرة أن "هذا التقاعس يصل حدّ التواطؤ في إهدار العدالة والانحياز إلى الأطراف المشتكى بها إلى درجة عدم استدعائها واستنطاقها".

وأضافت أن النيابة العمومية وضعت يدها على الأبحاث التي باشرتها الوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالقرجاني ونظيرتها بالعوينة على مدى أشهر مشيرة إلى أن مؤسسة النيابة العمومية خرقت واجب الحياد في ملف الجهاز السري معرضة مبدأ استقلال القضاء لخطر محدق.

وبيّنت هيئة الدفاع أنها لجأت تباعًا إلى كلّ من مجلس الأمن القومي والوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس ووزير العدل ولتفقدية وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء بعدد من الشكايات آخرها شكاية مؤرخة في 19 أوت/أغسطس 2019 تضمنت كشف المسارات القضائية المعطلة لملف الجهاز السري لحركة النهضة، حسب نصّ البيان.

وقد انتقد نشطاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، توقيت تحرّك هيئة الدفاع بالتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية وبالخصوص مع ترشّح بسمة الخلفاوي، أرملة الشهيد شكري بلعيد، على رأس قائمة الاتحاد الديمقراطي الاجتماعي في دائرة "تونس 1".

 

اقرأ/ي أيضًا:

حزب البديل: نتائج الدور الأول للرئاسية عاقبت المنظومة الحاكمة

المنصري: لا طعون حتى الآن في نتائج الانتخابات الرئاسية