18-يوليو-2019

اتهام لرئيس مركز الأمن بسيدي حسين بإبعاد محتجز لمنع حديثه مع فريق زائر من الهيئة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب إن رئيس منطقة الأمن الوطني بسيدي حسين بالنيابة (ولاية تونس) منع فريق الهيئة من التحدث الى أحد المحتجزين وقام بإخراجه خارج مقر المنطقة في حركة توحي بإبعاده عن أنظار الفريق الزائر، وفق بيان للهيئة الأربعاء 17 جويلية/يوليو 2019.

واعتبرت أن إبعاد هذا المحتجز عن أنظار الفريق الذي قام بزيارة فجئية إلى منطقة الأمن المذكورة يعد "سابقة خطيرة " محذرة من أي ردات فعل أو أعمال انتقامية ضد هذا المحتجز أو غيره من المحرومين من حريتهم.

أي محاولة للتضييق على أي شخص رهن الاحتجاز أو لمعاقبته لأنه تحدث إلى أعضاء الهيئة يعد انتهاكًا لحقوقه واعتداء على الضمانات التي يكفلها له القانون

وذكرت، في هذا الجانب، أن أي محاولة للتضييق على أي شخص رهن الاحتجاز أو لمعاقبته لأنه تحدث إلى أعضاء الهيئة يعد "انتهاكًا لحقوقه واعتداء على الضمانات التي يكفلها له القانون".

وأكدت الهيئة أنها ستواصل إجراءات الزيارة والمتابعة ضمانًا لحماية المعني بالأمر وجميع من هم في مثل وضعيته من التعذيب وكل ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، وفق نص البيان.

وأضافت أنه لا يحق لأعوان الدولة تعطيل سير زيارات الهيئة بما يحول دون قيامها بأعمالها الرقابية على الوجه الذي يحترم المعايير الدولية وينفذ القوانين الوطنية.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

السداسي الأول لـ2019: 146 حالة انتحار ومحاولة انتحار في تونس

أمر حكومي يحدد أجر المحامي للحضور مع ذي الشبهة