25-مارس-2024
عبد العزيز الصيد

هيئة الدفاع: "محاكمة عبد العزيز الصيد يمثّل استهدافًا للمحاماة الحرّة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت هيئة الدفاع عن المحامي عبد العزيز الصيد، وفق بلاغ أصدرته الأحد 24 مارس/آذار 2024، أنّ منوّبها يمثل أمام الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس يوم الأربعاء 27 مارس/آذار الجاري، لمحاكمته بتهمة نسبة أمور غير حقيقية لموظف عمومي، والإساءة للغير عبر شبكات التواصل، على خلفيّة شكاية تقدّمت بها ضدّه وزيرة العدل.

المحامي عبد العزيز الصيد يمثل الأربعاء 27 مارس 2024، أمام الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس، على خلفيّة شكاية تقدّمت بها ضدّه وزيرة العدل

واعتبرت هيئة الدفاع، أنّ محاكمة عبد العزيز الصيد، تمثّل "دوسًا سافرًا لمرسوم المحاماة وإلغاءً تامًا لما كرّسه الفصل 47 منه من عدم مؤاخذة مطلقة للمحامي بمناسبة أدائه لمهامّه في الدّفاع عن موكّليه في جميع مرافعاته وتقاريره وأعماله".

ورأت هيئة الدفاع في هذه المحاكمة "تكريسًا لما استنكره بيان الهيئة الوطنية للمحامين، من تصاعد للتّضييقات الخطيرة المسلّطة على المحامين أثناء القيام بواجبات الدفاع، ولمحاولات ضرب استقلاليّة المحاماة التونسية التي كرّسها قرن ونصف من النضال باعتبارها ضمانة أساسية للمواطن، وأوّل مقوّمات المحاكمة العادلة".

هيئة الدفاع: محاكمة عبد العزيز الصيد، تمثّل دوسًا سافرًا لمرسوم المحاماة وإلغاءً تامًا لما كرّسه الفصل 47 منه من عدم مؤاخذة مطلقة للمحامي بمناسبة أدائه لمهامّه

كما أهابت هيئة الدفاع بكافة المحامين، "التجنّد والحضور في جلسة المحاكمة دفاعًا عن المحاماة ورفضًا للمحاكمات الكيديّة والقضايا الملفّقة التي تستهدف المحاماة وحقّ المواطنين في الدّفاع".

وقد دعت هيئة الدفاع في هذا الإطار، "كافّة مكوّنات المجتمع المدني والقوى الحيّة للتّعبير عن دفاعها عن الحقوق والحرّيات وإسناد المحامين الذين يتعرّضون لمضايقات وملاحقات متصاعدة لترهيبهم ومنعهم من أداء رسالتهم النبيلة".

 

 

وكان رئيس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس حاتم المزيو، قد أعلن أن عضو مجلس الهيئة السابق، عبد العزيز الصيد، سيمثل أمام الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس، وذلك يوم الأربعاء 27 مارس/آذار 2024.

وأوضح عميد المحامين التونسيين في بيان أصدره بتاريخ 21 مارس/آذار 2024، أن إحالة المحامي عبد العزيز الصيد على أنظار المحكمة تأتي "على خلفية أعمال قام بها وتدخُل في صميم مهام المحامي"، حسب نص البيان.

سبق أن أحيل المحامي عبد العزيز الصيد على التحقيق، بعد مشاركته خلال شهر أفريل 2023 في الندوة الصحفية التي عقدتها هيئة الدفاع عن الموقوفين فيما يُعرف بقضيّة "التآمر" 

ويذكر أنه سبق إحالة المحامي عبد العزيز الصيد على التحقيق، بعد مشاركته في الندوة الصحفية التي عقدتها هيئة الدفاع عن الموقوفين فيما يُعرف بقضيّة "التآمر"، وذلك خلال شهر أفريل/نيسان 2023.

وقالت هيئة الدفاع في بيان أصدرته يوم 1 ماي/آيار 2023، إنه تم إعلام فرع هيئة المحامين بتونس بتتبع الصيد قضائيًا، بطلب من وزيرة العدل ليلى جفال، وفق تعبيرها.

وبدوره قرّر قاضي التحقيق بعد سماع الصيد لساعات في جلسة بتاريخ 1 جوان/يونيو 2023 الإبقاء عليه بحالة سراح على ذمة الملف.