20-فبراير-2023
نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي

نقيب الصحفيين: هناك توجه كامل لضرب كل المنظمات التونسية وكل نفس حرّ يتحرك اليوم (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، محمد ياسين الجلاصي، الاثنين 20 فيفري/شباط 2023، أن "النقابة تتعرض إلى حملة ممنهجة تستهدفها على خلفية مواقفها وتحركاتها يقودها مرتزقة".

نقيب الصحفيين التونسيين: النقابة تتعرض إلى حملة ممنهجة تستهدفها على خلفية مواقفها وتحركاتها يقودها مرتزقة ومنتحلو صفات يروجون الأكاذيب والإشاعات

وأضاف الجلاصي، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، في تعليقه على التهجم على النقابة على خلفية زيارة أداها عدد من السفراء الأجانب لدى تونس إلى مقرها مؤخرًا، أن "الزيارة جاءت بطلب من السفراء في إطار التعبير عن التضامن مع النقابة إثر يوم الغضب الذي نفذته، وليست في إطار "الاستقواء" كما يُروَّج له، مؤكدًا أن "النقابة لا تستقوي إلا بأبنائها وبتحركاتها".

وشدد على أن التركيز على هذا اللقاء لم يكن إلا تعلة لتوجيه السهام لنقابة الصحفيين، مشيرًا إلى أن السفراء استفسروا، خلال اللقاء، عن وضع حرية الصحافة في تونس وعن المحاكمات التي طالت صحفيين وعن تحركات نقابة الصحفيين، وقد أكدنا لهم خلال اللقاء أن تونس دولة مستقلة ذات سيادة"، وفق تصريحه.

 

 

وتابع نقيب الصحفيين التونسيين قائلًا: "هذه الحملة انطلقت من قبل اللقاء، في إطار مهاجمة نقابة الصحفيين على خلفية مواقفها المبدئية وتحركاتها النضالية"، مضيفًا أن "من يقود هذه الحملة هم مرتزقة ومنتحلو صفات يروجون الأكاذيب والإشاعات في استهداف ممنهج لنقابة الصحفيين".

كما اعتبر محمد ياسين الجلاصي، في ذات الصدد، أن "هناك توجهًا كاملًا لضرب كل المنظمات التونسية وكل نفس حرّ يتحرك اليوم".

نقيب الصحفيين التونسيين: زيارة عدد من السفراء للنقابة جاءت بطلب منهم وتندرج في إطار التعبير عن التضامن مع النقابة في تحركاتها وليست "استقواء" كما يُروَّج له

يذكر أن النقابة الوطنية للصحفيين كانت قد أعلنت، الجمعة 17 فيفري/شباط 2023، أن "وفدًا من المكتب التنفيذي للنقابة استقبل سفراء دول فرنسا وألمانيا والسويد وتشيكيا وممثلًا عن بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس".

وذكرت، في بلاغ لها، أن "الزيارة تمحورت حول وضع حرية الصحافة في تونس وعمل وسائل الإعلام والتحديات التي تواجهها، حيث عرض نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي لمحة عن واقع المهنة اليوم في ظل الوضع السياسي والاقتصادي المتقلب، إضافة إلى ضرورة دعم شركاء تونس الأوروبيين لحرية الصحافة والتعبير والحقوق والحريات في إطار التعاون، واحترام استقلالية منظمات المجتمع المدني والسيادة الوطنية ودولة القانون في تونس"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

وكان الصحفيون في تونس قد نفذوا، الخميس 16 فيفري/شباط 2023، "يوم غضب وطني للصحافة التونسية"، بدعوة من نقابة الصحفيين احتجاجًا على ما اعتبرتها "محاولات تصفية قطاع الإعلام وتدجينه".