16-مايو-2023
الصحبي عتيق

هيئة الدفاع: الصحبي عتيق يخوض إضراب جوع منذ صدور بطاقة إيداع بالسجن في حقه (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت هيئة الدفاع عن القيادي السابق بحركة النهضة، الصحبي عتيق، الثلاثاء 16 ماي/أيار 2023، أن القضية التي تم على أساسها إيقاف منوّبها "كيدية وملفقة وذات طابع سياسي"، وفقها.

وقال المحامي محسن السحباني، في ندوة صحفية لهيئة الدفاع عن الصحبي عتيق، إن "هناك استهداف للصحبي عتيق لتكييف الإشاعة المتداولة بشأنه سنة 2017 بخصوص سرقة 1.5 مليون دينار من منزله وهي قصة مفبركة"، معتبرًا أن "الملف ذا طابع سياسي"، حسب رأيه.

عضو بهيئة الدفاع: هناك استهداف للصحبي عتيق والقضية التي أوقف على أساسها كيدية وملفقة وهي ذات طابع سياسي

وأشار المحامي إلى أن منوبه ليست له أي علاقة بالمنزل الذي سُرق، مؤكدًا أن هناك دلائل وشهادات موثقة من صاحبة المنزل ومن الشخص الذي يكتريه منها بموجب عقد، جميعها تثبت أن لا علاقة للصحبي عتيق به.

بدورها، أكدت زينب المرايحي، زوجة القيادي السابق بحركة النهضة الصحبي عتيق، أن "القضية التي تم على أساسها إيقاف الصحبي عتيق هي قضية سياسية بامتياز وكل المؤيدات تدل على ذلك"، حسب تقديرها.

وأضافت المرايحي، في كلمة لها خلال الندوة الصحفية ذاتها، أن "كمية الإشاعات والافتراءات المتداولة بخصوص زوجها وعائلته صادمة"، داعية وزيرة العدل إلى فتح تحقيق في ظروف اعتقال زوجها وإلى التثبت في ممتلكات العائلة، وذلك بغاية تفنيد الإشاعات المتداولة، وفق تصريحها.

زوجة الصحبي عتيق: أدعو وزيرة العدل إلى فتح تحقيق في ظروف اعتقال زوجي وإلى التثبت في ممتلكات العائلة وذلك بغاية تفنيد الإشاعات المتداولة

وقالت زينب المرايحي إن زوجها يخوض إضراب جوع وحشي تنديدًا بالمظلمة التي سلطت عليه وعلى عائلته، وهو ما أكده عضو هيئة الدفاع محسن السحباني الذي قال إن "الصحبي عتيق يخوض إضراب جوع بالسجن وقال إنه لن يفك إضراب الجوع إلا في منزله"، مشيرًا إلى أن "هناك متابعة لوضعه الصحي ومعدل السكري وضغط الدم لديه غير مستقرين"، على حد قوله.

جدير بالذكر أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بأريانة كان قد أصدر، ليل الجمعة 12 ماي/أيار 2023، بطاقات إيداع بالسجن في حق القيادي السابق بحركة النهضة، الصحبي عتيق، الذي تم إيقافه منذ 6 ماي/أيار الجاري، وفي حق شخصين آخرين وذلك بعد استنطاقهم ليلة الجمعة، وفق الناطقة باسم المحكمة فاطمة بوقطاية.

وذكرت بوقطاية، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن التهم الذي أحيل ثلاثتهم عليها تتعلق بـ"تكوين وفاق بغاية غسيل الأموال باستغلال تسهيلات النشاط المهني والاجتماعي ومسك عملة أجنبية بطريقة غير قانونية والإدلاء بشهادة زور"، كما تعلقت الأبحاث تعلقت أيضًا بتهم "التحريض على الشهادة زورًا وتعمّد إخفاء ما تثبت به الجريمة والمشاركة في كل ذلك"، وفقها.

كانت قد صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حق الصحبي عتيق بتهم تتعلق بـ"تكوين وفاق بغاية غسيل الأموال باستغلال تسهيلات النشاط المهني والاجتماعي ومسك عملة أجنبية بطريقة غير قانونية والإدلاء بشهادة زور"

وكانت زينب المرايحي، قد أعلنت في تدوينة لها بفيسبوك بتاريخ 6 ماي/أيار 2023، أنه تم إيقاف زوجها، وذلك لدى تنقله لمطار تونس قرطاج الدولي بغاية السفر، مشيرة إلى أنه كان من المفترض أن يسافر زوجها لتركيا للمشاركة في ندوة، وفي المطار خضع لاستشارة حدودية فتم إعلامه بأنه محل تفتيش وتم نقله إلى ثكنة أريانة. 

وأضافت زوجة الصحبي عتيق أنه بسؤالها الأمنيين الذين قاموا بتفتيش منزلها عن سبب ذلك قالت إن ردهم كان بخصوص "ورود وشاية تتعلق بحيازة زوجها للعملة الصعبة وسرقة نحو مليون دينار ونصف من منزلها"، منددة بالقيام بتتبعات على أساس "إشاعات"، وفق تعبيرها.

يذكر أن السلطات في تونس كانت انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد، كما تكررت في عدة مناسبات عمليات اقتحام لمنازل معارضين وتفتيشها من قبل أمنيين.

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.