29-سبتمبر-2023
جوهر بن مبارك جبهة الخلاص الوطني

جبهة الخلاص الوطني: الظروف السجنية مع إضراب الجوع قد تعرّض صحة المضربين إلى الخطر

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، أحمد نجيب الشابي، الجمعة 29 سبتمبر/ أيلول 2023، خلال ندوة صحفية طارئة لجبهة الخلاص، أنّ الناشط السياسي جوهر بن مبارك "دخل في إضراب مفتوح عن الطعام، ما قد يعرّض صحته للخطر خاصة مع ظروفه السجنية، احتجاجًا على المماطلة القضائية التي هو أحد ضحاياها اليوم مع بقية المعتقلين"، وفقه.

نجيب الشابي: رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، قرّر الدخول في إضراب الجوع لمدة رمزية، هي 3 أيام، دعمًا لجوهر بن مبارك

  • نجيب الشابي: سيقع الإعلان عن عديد التحركات التضامنية الأسبوع القادم

وأضاف الشابي: "في جبهة الخلاص نحن نقف إلى جانب هذا الحق، وهناك تشاور على مستوى بقية المساجين من أجل حركة تضامنية لدعم بن مبارك"، مشيرًا أيضًا إلى أنّ رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، قرّر أيضًا الدخول في إضراب الجوع لمدة رمزية، هي 3 أيام، دعمًا لجوهر بن مبارك.

وأكد نجيب الشابي أنّه من واجب جبهة الخلاص وبقية التونسيين أن ينهضوا لمساندة هذا الحق، خاصة وأنّ "السلطة لا تستهدف السياسيين وحدهم بل الإعلاميين والمدونين والنقابيين ورجال الأعمال وعشرات الآلاف من الموظفين"، لافتًا إلى أنّ عديد المبادرات سيقع الإعلان عنها بداية من الأسبوع القادم، على غرار وقفة تضامنية، وربما تتطور هذه الحركة المساندة وفق قوله.

  • سمير ديلو: "نرجو ألا تسجل معركة الحريات أول شهدائها في الأسابيع القادمة"

المحامي سمير ديلو، وعضو هيئة الدفاع عن المعتقلين السياسيين فيما بات يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، أكد من جانبه، أنّ "ما يدفع مناضلًا سياسيًا وشيخًا ثمانينيًا لخوض معركة الأمعاء الخاوية ليس اليأس أو الخوف، بل الاقتناع بأن هذه المنظومة لا تنضبط بقانون ولا تقدس الذات البشرية، وهي منظومة ظالمة وبلا مروءة وبلا أخلاق" على حد تعبيره.

وشدّد ديلو على أنّ جوهر بن مبارك رفض المتابعة الطبية، وأنّ هيئة الدفاع "ظلّت 3 ساعات في محاولة فاشلة لإقناعه بالتراجع عن قراره برفض هذه المتابعة الطبيبة"، مؤكدًا أنه لا يوجد إضراب عن العقاب مأمون العواقب، ومن المتوقع في الأيام القادمة أن يدخل معتقلون آخرون في الإضرابات عن الطعام، وفق قوله.

سمير ديلو: جوهر بن مبارك رفض المتابعة الطبية لإضراب جوعه، ومعتقلون آخرون سيدخلون في إضرابات عن الطعام في الأيام القادمة

وأشار سمير ديلو إلى أنّ "هيئة الدفاع ليس دورها رعاية إضرابات الجوع هذه، بل مساندتها كأمر واقع، باعتبار أنّه لم يقع استشارة المحامين قبل الدخول في هذه الإضرابات"، مضيفًا: "نرجو ألا تسجل معركة الحريات أول شهدائها في الأسابيع القادمة".

ولفت بخصوص هذه القضية التي انطلقت وفقه من "مراسلة من وزيرة العدل، وسُرّعت في الأيام الأخيرة بعد تصريح من الرئيس التونسي قيس سعيّد، أنّ التآمر لا يمكن أن يكون بلا أركان، والتخابر لا يكون إلا بطرفين، فإذا بُرّأ الدبلوماسيون، لا يمكن أن يكون الطرف الثاني مذنبًا" وفق قوله.

 

 

يُذكر أنّ الناشط السياسي المعارض جوهر بن مبارك قد دخل في إضراب جوع بالسجن منذ 25 سبتمبر/أيلول 2023، احتجاجًا على ما وصفها بـ"المهزلة القضائية" في علاقة بقضية "التآمر على أمن الدولة".

وقد أعلنت حركة النهضة في الإطار نفسه أيضًا، أنّ رئيسها راشد الغنوشي، قد بدأ انطلاقًا من الجمعة 29 سبتمبر/ أيلول 2023، إضرابًا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام متتالية "دفاعًا عن مطلب كل المعتقلين السياسيين بإطلاق سراحهم ورفع المظلمة عنهم".