27-سبتمبر-2023
جوهر بن مبارك

محامٍ: بطء الإجراءات في قضية "التآمر" سببه عدم وجود وقائع مادية

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدث المحامي عبد العزيز الصيد، عضو هيئة الدفاع عن الناشط السياسي جوهر بن مبارك، الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023، عن دخول منوبه في إضراب جوع، مؤكدًا أنه قرر خوض معركة الأمعاء الخاوية احتجاجًا على ما وصفها بـ"المهزلة القضائية" في علاقة بما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

وقال الصيد، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ "جوهر بن مبارك أصرّ على قراره رغم محاولة هيئة الدفاع إثناءه عنه، وأكد أنّه لن يرفع إضراب الجوع إلا برفع المظلمة والإفراج عنه وعن بقية الموقوفين في هذا الملف".

عبد العزيز الصيد: جوهر بن مبارك لم يقابل قاضي التحقيق إلّا في مناسبة وحيدة وهي حين أصدر في حقه بطاقة إيداع بالسجن بعد أن طرح عليه 3 أسئلة حول معرفته بخيام التركي وعصام الشابي وشيماء عيسى

وتابع قائلًا: "أمام عجزه، لم يبقَ أمام جوهر بن مبارك إلا جسده للنضال والدفاع عن حريته المسلوبة، وقرر أن يخوض معركة الأمعاء الخاوية".

وذكّر المحامي بأنّ جوهر بن مبارك لم يقابل قاضي التحقيق إلّا في مناسبة وحيدة وهي يوم 24 فيفري/شباط 2023 حين أصدر في حقه بطاقة إيداع بالسجن بعد أن طرح عليه 3 أسئلة حول معرفته بالناشط السياسي خيّام التركي والأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي والقيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى، ولم يُسأل عن أيّ موضوع آخر".

عبد العزيز الصيد: سبب بطء الإجراءات وعدم القيام بأبحاث في قضية "التآمر" هو أنه ليست هناك أيّ وقائع مادية وحتى الخبير الذي كُلّف بالتدقيق في الرسائل المتبادلة قال إنه لم يجد غير اجتماعات موضوعها مشروع حوار وطني

واعتبر الصيد أنّ سبب بطء الإجراءات وعدم القيام بأبحاث في علاقة بما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" هو أنه ليست هناك أيّ وقائع مادية في الملف، معقبًا القول: "حتى الخبير الذي كُلّف بالتدقيق في الرسائل المتبادلة قال إنه لم يجد غير اجتماعات موضوعها مشروع حوار وطني".

وتابع قائلًا: شيماء عيسى دخلت السجن وقضت فيه أشهرًا وغادرته، ولا أحد يعلم لا سبب دخولها ولا سبب مغادرتها السجن علمًا وأنّه لا فرق البتّة بين محضر سماعها ومحضر سماع جوهر بن مبارك"، وفق تأكيده.

عبد العزيز الصيد: شيماء عيسى دخلت السجن وقضت فيه أشهرًا وغادرته، ولا أحد يعلم لا سبب دخولها ولا سبب مغادرتها السجن علمًا وأنّه لا فرق البتّة بين محضر سماعها ومحضر سماع جوهر بن مبارك

وكانت هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يُعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة" قد أعلنت، الثلاثاء 26 سبتمبر/ أيلول 2023، أنّ الناشط السياسي وعضو جبهة الخلاص الوطني السجين جوهر بن مبارك، أعلمها بأنّه دخل في إضراب عن الطعام بداية من منتصف الليلة الفاصلة بين يومي الاثنين والثلاثاء 25 و26 من الشهر الجاري.

ويأتي إضراب الجوع الذي لجأ إليه جوهر بن مبارك، احتجاجًا على ما وصفها بـ"المهزلة القضائية التي يقودها قاضي التحقيق بالمكتب 36 بقطب مكافحة الإرهاب"، قائلًا إنّه "لن يقطع هذا الإضراب إلا بعد رفع المظلمة والإفراج عنه وعن كافة المعتقلين في هذه القضيّة السياسيّة المختلقة والمفبركة" وفق البيان.

وكان عدد من الموقوفين ومن بينهم جوهر بن مبارك قد دخلوا في وقت سابق في إضراب جوع، قبل أن يقطعوه، فضلًا عن تعرّض بن مبارك أيضًا في سجن إيقافه بالمرناقيّة سابقًا، لتدهور في حالته الصحية، وفق هيئة دفاعه.

وتشهد تونس خاصة منذ فيفري/شباط 2023 سلسلة من الإيقافات التي طالت معارضين ومنتقدين للرئيس التونسي قيس سعيّد، شملت سياسيين وإعلاميين ورجال أعمال. وقد وُجّهت إليهم عدة تهم لعلّ أبرزها ما يعرف بـ"التآمر على أمن الدولة".