30-يناير-2023
هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر محمد مدلة

بلغ عدد الناخبين الذين شاركوا في التصويت 895 ألفًا وناخبين اثنين (محمد مدلة/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، مساء الاثنين 30 جانفي/يناير 2023، أن نسبة المشاركة في التصويت في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية بلغت 11.4%  وفق النتائج الأولية الرسمية لهيئة الانتخابات.

وأضاف، في ندوة صحفية لهيئة الانتخابات، أن عدد الناخبين الذين شاركوا في التصويت خلال يوم الاقتراع الأحد 29 جانفي/يناير 2023، بلغ 895 ألفًا وناخبين اثنين، من بينهم 850 ألفًا و980 ناخبًا من بين الناخبين المسجلين إراديًا، و44 ألفًا و22 ناخبًا من بين المسجلين آليًا.

فاروق بوعسكر: يتوزع المشاركون في التصويت خلال الدور الثاني من الانتخابات التشريعية حسب الجنس إلى 67.64% ذكور و32.36% إناث وأكبر نسبة مشاركة حسب الفئات العمرية من نصيب الفئة التي بين 46 و60 سنة

ويتوزع المشاركون في التصويت خلال الدور الثاني من الانتخابات التشريعية، حسب الجنس، إلى: 67.64% ذكور، و32.36% إناث، وفق رئيس هيئة الانتخابات

أمام بخصوص توزيع المصوتين حسب الفئات العمرية، فقد بلغت نسبة المصوتين الذين أعمارهم 60 سنة فما فوق 33.73%، بينما بلغت نسبة المصوتين ممن أعمارهم تتراوح بين 46 و60 سنة 34.02%، وتتراوح نسبة المصوتين من الفئة العمرية بين 26 و45 سنة 27.4%، أما الفئة العمرية بين 18 و25 سنة فناهزت نسبة التصويت 4.85%. 

 

 

وكشف بوعسكر عن المخالفات الجسيمة التي تم تسجيلها خلال يوم الاقتراع، ومن بينها: إحداث الفوضى والشغب والمساس بنزاهة الاقتراع داخل مكاتب الاقتراع، استعمال الموارد العمومية، هضم جانب أعوان مركز اقتراع وأعوان مراقبة، خرق الصمت الانتخابي، استعمال علم تونس في الحملة الانتخابية، مخالفات مالية بتجاوز السقف الجملي للإنفاق في الحملة، وغيرها من المخالفات.

فاروق بوعسكر: من بين المخالفات الجسيمة المسجلة خلال يوم الاقتراع إحداث الفوضى والشغب والمساس بنزاهة الاقتراع داخل مكاتب الاقتراع، استعمال الموارد العمومية، هضم جانب أعوان مركز اقتراع، خرق الصمت الانتخابي وغيرها من المخالفات

كما أشار إلى المخالفات الأكثر تواترًا خلال الحملة الانتخابية، وهي كالآتي: 

  • 10 مخالفات تتعلق بتغيير مكان أو توقيت النشاط دون الإعلام المسبق 
  • 14 مخالفة تتعلق بعدم التأشير على المعلقات أو البيان من قبل الهيئة الفرعية 
  • 30 مخالفة تتعلق بعدم الإعلام بالنشاط في الآجال القانونية 
  • 37 مخالفة تتعلق بتعليق خارج الأماكن المخصصة 

 

 

يذكر أنه كان قد انتظم في تونس، الأحد 29 جانفي/يناير 2023، الدور الثاني من الانتخابات التشريعية. وقد وُصفت نسبة المشاركة  في التصويت، حسب الأرقام الأولية التي كانت قد أعلنت عنها هيئة الانتخابات، بـ"المتدنية جدًا". 

كما شاب العملية الانتخابية عديد المؤاخذات من المنظمات التي تعنى بالشأن الانتخابي في تونس، تتعلق بمنع ملاحظين وصحفيين من دخول مراكز اقتراع ومواكبة سير العملية الانتخابية، وتسجيل عدة خروقات تتعلق بخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين ونقلهم إلى مراكز الاقتراع، وغيرها من الخروقات التي وصفتها المنظمات بـ"الجسيمة".