01-مارس-2024
هيئة الانتخابات تونس

تمتد عملية القرعة على مدى شهر كامل وفق الناطق باسم هيئة الانتخابات (ياسين محجوب/ nurphoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تنتظم، السبت 2 مارس/آذار 2024، القرعة الخاصة بعضوية المجالس الجهوية في تونس بإشراف مجلس هيئة الانتخابات والهيئات الفرعية للانتخابات بكامل الولايات التونسية، وفق ما أعلنت عنه هيئة الانتخابات.

تنتظم السبت 2 مارس  القرعة الخاصة بعضوية المجالس الجهوية في تونس التي عددها 24، تحت إشراف مجلس هيئة الانتخابات والهيئات الفرعية للانتخابات بكامل الولايات التونسية

ومن المنتظر أن يشرف رئيس الهيئة فاروق بوعسكر على عملية القرعة لعضوية المجالس الجهوية الخاصة بأعضاء المجالس المحلية بولاية تونس المزمع تنظيمها بمدينة الثقافة، وفق ما جاء في بلاغ للهيئة.

وفيما يلي قائمة الفضاءات المخصصة للقرعة المخصصة لتركيز المجالس الجهوية:

صورة

وكان الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري قد قال، في تصريح سابق لـ"الترا تونس"، إنّ عملية القرعة الخاصة بأعضاء المجالس الجهوية تنطلق يوم 2 مارس/آذار 2024 وإن العملية ستمتد طيلة شهر كامل، مؤكدًا أنه من المقرر أن يتمّ تركيز كافة المجالس مع بداية شهر أفريل/نيسان 2024.

وأوضح الناطق باسم هيئة الانتخابات، أنّ المجلس الوطني للجهات والأقاليم سينطلق في العمل خلال نفس الفترة التي ستنطلق فيها المجالس الجهوية، وأنّ مقره المركزي سيكون في مقر مجلس المستشارين سابقًا، وفقه.

محمد التليلي المنصري: تنطلق عملية القرعة الخاصة بأعضاء المجالس الجهوية يوم 2 مارس وتمتد طيلة شهر كامل على أن يتمّ تركيز كافة المجالس بداية شهر أفريل 

وسبق أن أكد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، أنّ الرزنامة الانتخابية القادمة في علاقة بالمجالس الجهوية والإقليمية، "ستكون من ناحية إجرائية بإشراف الهيئة عن طريق القرعة في مرحلة أولى، ثم في مرحلة ثانية عن طريق ما يسمى الانتخابات غير المباشرة".

وأوضح، في كلمة له خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة بتاريخ 5 فيفري/شباط 2024، أنّ "القرعة ستجرى كل 3 أشهر وفقًا لمبدأ التداول لاختيار العضو الذي سيكون متواجدًا بالمجلس الجهوي".

ويعرّف المجلس الجهوي، وفق هيئة الانتخابات، بأنه "جماعة عمومية جهوية تمارس المصالح الجهويّة حسبما يضبطه القانون وذلك عملًا بالفصل 133 من الدستور".

وينصّ الفصل 133 من الدستور التونسي لسنة 2022 على أنّ "المجالس البلديّة والمجالس الجهوية ومجالس الأقاليم والهياكل التي يمنحها القانون صفة الجماعة المحلّية تمارس المصالح المحلّية والجهويّة حسبما يضبطه القانون".

يعادل عدد المجالس الجهوية 24 مجلسًا ويقع اختيار ممثل واحد عن كلّ مجلس محلي في المجلس الجهوي عبر آلية القرعة ولاحقًا ينتخب أعضاء كلّ مجلس جهوي 3 أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم

وللإشارة فإنّ عدد المجالس الجهوية يعادل 24 مجلسًا بواقع مجلس عن كل ولاية من ولاية. ويقع اختيار ممثل واحد عن كلّ مجلس محلي في المجلس الجهوي عبر آلية القرعة التي تشرف عليها هيئة الانتخابات.

ولاحقًا، ينتخب أعضاء كلّ مجلس جهوي ثلاثة أعضاء من بينهم لتمثيل جهتهم بالمجلس الوطني للجهات والأقاليم. ويختار عضو المجلس الجهوي في ورقة الاقتراع عددًا لا يتجاوز ثلاثة مترشّحين دون شطب أو تغيير أو إضافة. ویوصی أن تكون من بينهم مترشحة امرأة في حال ترشحها، وفق منشور سابق لهيئة الانتخابات.

وإذا تقدّم إلى هذه الانتخابات عدد من المترشَحين لا يتجاوز ثلاثة، فإنّه يصرّح بفوزهم جميعًا مهما كان عدد الأصوات التي تحصّلوا عليها.ويتمَ ترتيب المترشّحين تنازليًا من المتحصل على أكبر عدد من الأصوات إلى أقلّهم عددًا. ويقع التّصريح بفوز المترشَّحين بالمقاعد الثلاث المخصصة للمجلس الجهوي المعني حسب ترتيبهم المذكور. وفي صورة تساوي عدد الأصوات بين مترشَحين اثنين أو أكثر يعتمد في الترتيب تقديم المترشّح الأكبر سنًا، وفي حال تواصل النّساوي يتمَّ اللّجوء للقرعة.


صورة