28-فبراير-2024
هشام العجبوني

هشام العجبوني:  لا يمكن المشاركة في الانتخابات الرئاسية في ظل الظروف الحالية التي لا توفر المناخ الانتخابي المناسب

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر القيادي بحزب التيار الديمقراطي هشام العجبوني، الأربعاء 28 فيفري/شباط 2024، أنّه لا يمكن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المفترض تنظيمها في موفى السنة الجارية في ظل الظروف الحالية التي قالها إنها لا توفر المناخ الانتخابي المناسب، حسب تقديره.

هشام العجبوني: قبل الحديث عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية من عدمها، يجب أن نسأل ما هي الضمانات؟ وفي ظل أي قانون انتخابي؟ وفي أي مناخ انتخابي؟ فالمناخ العام لا يوفر حرية النشاط السياسي

وقال العجبوني، في مقابلة له على إذاعة "إي أف أم" (محلية)، "قبل الحديث عن المشاركة في الانتخابات من عدمها، يجب أن نسأل ما هي الضمانات؟ وفي ظل أي قانون انتخابي؟ وفي أي مناخ انتخابي؟"، معقًبًا القول: "المناخ العام لا يوفر حرية النشاط السياسي"، وفق تعبيره.

ويرى هشام العجبوني أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد قد باشر بالفعل حملة انتخابية، حسب تصوره، معلقًا: "نسق الزيارات التي يقوم بها زاد صدفةً في سنة 2024، وتذكر فجأة ترميم المساجد والنافورات وملعب المنزه، وغير ذلك، على الرغم من أنه في الرئاسة منذ 4 سنوات".

هشام العجبوني:  قيس سعيّد باشر بالفعل حملة انتخابية فنسق الزيارات التي يقوم بها زاد صدفةً سنة 2024 وتذكّر فجأة ترميم المساجد والنافورات وملعب المنزه، على الرغم من أنه في الرئاسة منذ 4 سنوات

وفي توضيحه لوجهة نظره بخصوص أنّ المناخ الراهن غير ملائم للانتخابات، قال العجبوني إنّ الرئيس، ناهيك عن ذلك، فإنه "ما انفكّ يخوّن ويشتم ويصف معارضيه بالخونة والعملاء والمتآمرين بمعجم فيه الكثير من التشنج"، مذكرًا بأنّ ما قام به المعارضون الموقوفون هو الاجتماع لبحث مخرج للبلاد عبر توحيد القوى الديمقراطية وتنظيم حوار وطني لتجاوز هذه الأزمة، فوجدوا أنفسهم متهمين بسلسلة من التهم"، وفق تعبيره.

وفي سياق متصل، أشار القيادي بحزب التيار الديمقراطي إلى أنّ الرئيس سبق أن أدلى بتصريح وصفه بـ"الخطير جدًا" بقوله إنه "لن يسلم السلطة لغير الوطنيين"، معتبرًا أنّ الرئيس قال بعبارة أخرى إنه لن ينظم انتخابات إلا عندما يكون متأكدًا أنه سيفوز فيها، هذا إن لم يتأكد من أنه هو المترشح الوحيد، وفق تصريحه.


صورة

يذكر أنّ رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر كان قد قال، في 30 جانفي/يناير 2024، إن الانتخابات الرئاسية في تونس ستجرى في موعدها، أي في الأشهر الثلاث الأخيرة من العهدة الرئاسية الحالية، مرجحًا أن يتمّ إجراؤها في شهر سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول 2024.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أكد الاثنين 12 فيفري/شباط 2024، أنّ الانتخابات الرئاسية في تونس ستُجرى في موعدها، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة التونسية.

وقال، في لقاء جمعه برئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، إنّ "من دعوا إلى مقاطعة انتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب والجهات والأقاليم يعدّون العدّة بكل الوسائل للموعد الانتخابي القادم لأن لا همّ لهم سوى رئاسة الدولة"، وفق تعبيره.