28-فبراير-2024
عبير موسي

تم إيقاف رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي منذ شهر أكتوبر 2024 (الشاذلي بن إبراهيم/ NURPHOTO)

الترا تونس-فريق التحرير  (تحيين 18:49)

 

قال القيادي في الحزب الدستوري الحر كريم كريفة، إنّ رئيسة الحزب عبير موسي، الموقوفة منذ 3 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، متمسكة بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقه.

كريم كريفة:رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي متمسكة بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة 

 

وأضاف كريفة في تصريحات للصحفيين خلال ندوة صحفية نظمها الحزب، الأربعاء 28 فيفري/شباط 2024، أنّ الحزب الدستوري متمسك بدوره بترشيح عبير موسي لخوض السباق الرئاسي ولا يفكر في تقديم أي مرشح آخر.

وأشار كريفة في ذات السياق، إلى أنّ موسي لم يعد يقلقها البقاء في السجن لأنها مقتنعة بأنها تواجه محاكمات سياسية لإقصائها من الانتخابات الرئاسية المقبلة، حسب تقدره.

كريم كريفة: عبير موسي مقتنعة بأنّها تواجه محاكمات سياسية تهدف لإقصائها من الانتخابات الرئاسية المقبلة 

ودعا كريفة، رئيس هيئة الانتخابات في تونس فاروق بوعسكر  إلى سحب الشكايات التي تقدم بها ضد عبير موسي، مؤكدًا في ذات السياق أنّ بوعسكر يمكنه تقديم شكاية باسمه الخاص وليس باسم الهيئة.

وتابع قائلاً: "بتقديمها شكايات ضد السياسيين أثبتت هيئة الانتخابات أنها في طريقها للاصطفاف إلى جانب مرشح وحيد وهي بصدد تمهيد الطريق له"، حسب تصوره.

وأضاف، على هيئة الانتخابات أن تثبت أنها نزيهة وشفافة ومستقلة وأنّ جميع المترشحين متساوون أمامها، وعلى مجلس الهيئة أن يصلح ما قام به بوعسكر وأن يسحب الشكايات.

كريم كريفة: أدعو مجلس هيئة الانتخابات إلى سحب الشكايات التي تقدم بها فاروق بوعسكر ضد رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي 

وأكد كريفة في نفس الإطار، أنّ هيئة الانتخابات وظيفتها معاينة الجرائم الانتخابية وليس عليها معاينة جرائم الحق العام وتقديم شكايات على معنى المرسوم 54، مشيرًا إلى ذلك من اختصاص النيابة العمومية، وفقه.

وتابع قائلاً: "من الخطر أن تصبح هيئة الانتخابات في تونس لها يد في تكييف وإحالة الشكايات، على الرغم من أنّ ذلك ليس من اختصاصها".

المنصري يدعو عبير موسي للاعتذار من فاروق بوعسكر

وبخصوص الشكايات التي قدمتها هيئة الانتخابات ضدّ بعض الوجوه السياسية في تونس بينهم عبير موسي، قال الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، إن ذلك يندرج في إطار رقابة الحملة الانتخابية وأيضًا بهدف تنقية المناخ الانتخابي، وفقه.

وأضاف المنصري، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الأربعاء 28 فيفري/شباط الجاري، أنّ القضايا تعود إلى سنة 2022 وشملت عديد الأشخاص، مضيفًا إلى أنّ الهيئة تقدم الوقائع والنيابة العمومية تقوم بتكييف نوع الجريمة والنص المطبق.

محمد التليلي المنصري: إذا قامت عبير موسي بتقديم اعتذار رسمي لهيئة الانتخابات في شخص رئيسها فاروق بوعسكر، فإنه يمكن لهيئة الانتخابات إسقاط الشكاية ضدها

وأكد المنصري، في ذات السياق، إنّه في صورة تقديم عبير موسي اعتذار رسمي لهيئة الانتخابات في شخص رئيسها فاروق بوعسكر، فإنه يمكن لهيئة الانتخابات إسقاط الشكاية ضدها.

وأشار بوعسكر إلى أنّ الهيئة قامت سابقًا بإسقاط شكاية تقدمت بها ضدّ الناطق الرسمي باسم حراك 25 جويلية/يوليو، محمود بن مبروك بعد أن قام بتقديم اعتذار رسميّ أمام قاضي التحقيق، وفقه.

يذكر، أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس كان قد أصدر بتاريخ 21 فيفري/شباط الجاري، بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، وفق ما أفاد به الناطق باسم المحكمة محمد زيتونة.

وأوضح زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ بطاقة الإيداع في علاقة بالقضية التي تمت مباشرتها بموجب شكاية تقدّمت بها هيئة الانتخابات في تونس ضد عبير موسي، على خلفية تصريح أدلت به أواخر سنة 2022 لإحدى وسائل الإعلام، نسبت فيه أمور تمسّ من الهيئة، وفقه.


بانر واتساب

وسبق أن أدانت هيئة الدفاع عن رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي، ما وصفته بـ"الاستهداف الممنهج وبالهرسلة القضائية اللذيْن تتعرض لهما بسبب نشاطها السياسي ومواقف حزبها المعارضة للسلطة".

وقالت هيئة الدفاع، في بيان لها الخميس 22 فيفري/شباط 2024، إنّ "عبير موسي هي السياسية الوحيدة المحتجزة بالسجن بموجب بطاقتي إيداع استنادًا إلى الفصل 24 من المرسوم 54، وذلك تبعاً لشكايتين مقدمتين ضدها من طرف هيئة الانتخابات في تونس".