01-يوليو-2024
نور الدين البحيري القيادي في حركة النهضة

محامية: نور الدين البحيري يشنّ إضرابًا مفتوحًا عن الطعام.. ما السبب؟

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  09:50 بتوقيت تونس  

 

يمثل وزير العدل الأسبق والقيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024 أمام الدائرة الجنائية 2 بالمحكمة الابتدائية بتونس فيما يعرف بـ "قضية التدوينة".

عماد الخميري: القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري يمثل أمام القضاء في قضية التدوينة وهي قضية ظالمة من أجل آرائه ومواقفه المناهضة لمنظومة 25 جويلية 

واعتبر الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري، بأن "قضية التدوينة هي قضية مفبركة"، مضيفًا أن "التدوينة عجز الباحثون في كل مراحل البحث عن إثباتها".

عماد الخميري

وقال الخميري في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك: "من جديد يمثل أحد قادة النهضة في قضية باطلة ظالمة، بما يؤكد أن كل الاتهامات التي روجتها آلة الدعاية والبروباغندا المشوهة للنهضة لا أساس لها على أرض الواقع".

واعتبر الخميري أن "البحيري يمثل أمام القضاء من أجل آرائه ومواقفه المناهضة لمنظومة 25 جويلية/يوليو 2021".

المحامية سعيدة العكرمي: المحامي نور الدين البحيري يشنّ منذ يوم الجمعة 28 جوان 2024 إضرابًا مفتوحًا عن الطعام

ومن جهتها أكدت المحامية سعيدة العكرمي في تدوينة على حسابها بموقع فيسبوك، أن زوجها المحامي نور الدين البحيري، يشنّ منذ يوم الجمعة 28 جوان/يونيو 2024 إضرابًا مفتوحًا عن الطعام.

سعيدة العكرمي

وبدوره أوضح المحامي صابر العبيدي، أن "دخول البحيري في إضراب جوع مفتوح يأتي احتجاجًا على عدم بت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس في الشكاية التي تقدم بها ضد أعوان الأمن ومن معهم من أجل التعذيب وسوء المعاملة منذ أكثر من سنة وذلك رغم معاينة الهيئة الوطنية لمناهضة التعذيب لتعرضه للتعذيب وإصدارها تقريرًا في الغرض" وفقه.

المحامي صابر العبيدي: دخول البحيري في إضراب جوع مفتوح يأتي احتجاجًا على عدم بت النيابة العمومية في الشكاية التي تقدم بها ضد أعوان الأمن ومن معهم من أجل التعذيب وسوء المعاملة منذ أكثر من سنة

وتابع المحامي في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك: "فالنيابة العمومية لم تبت في الشكاية سواء بحفظ التهمة أو بإحالة المشتكى بهم على القضاء وهو ما يمثّل هضمًا لحقه كمواطن في ضمان محاكمة عادلة وحمايته من أي تعسف من السلط كما يمثل إنكارًا للعدالة واستهتارًا بجريمة التعذيب، التعذيب جريمة لا تسقط بالتقادم أو بمرور الزمن" حسب المصدر نفسه.

صابر العبيدي محامي

 

ويذكر أن نور الدين البحيري مثل يوم الثلاثاء 4 جوان/يونيو 2024 أمام الدائرة الجنائية الثانية بمحكمة تونس الابتدائية بمقتضى إحالة من دائرة الاتهام بمحكمة تونس الاستئنافية من أجل التآمر على أمن الدولة الداخلي، في "القضية التي تعود وقائعها إلى أكثر من سنة بعد تنظيم جبهة الخلاص لتحرك شعبي بمنطقة المنيهلة، ونُسب للبحيري وقتها تنزيل تدوينة بها مساس بأمن الدولة، وتُشكل تآمرًا عليها" وفق تدوينة سابقة للمحامي مختار الجماعي عضو هيئة الدفاع عن البحيري.

وسبق أن دعت منظمة العفو الدولية، السلطات التونسية إلى الإفراج فورًا عن وزير العدل الأسبق والقيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري، وإسقاط جميع التهم الموجَّهة إليه، معتبرة أنها "ذات دوافع سياسية".

منظمة العفو الدولية: اتهام نور الدين البحيري يستند إلى منشور على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي نفى أنه كتبه وهو ما أكَّده أيضًا خبير عيَّنته دائرة الاتهام

وأشارت المنظمة الدولية الاثنين 13 ماي/أيار 2024، إلى أن البحيري "يُحتجز رهن الحبس الاحتياطي" في سجن المرناقية، منذ القبض عليه بتاريخ 13 فيفري/شباط 2023، كما ذكّرت بقرار الدائرة الجنائية بمحكمة التعقيب في تونس العاصمة، التي أيّدت في 16 أفريل/نيسان 2024، لائحة الاتهام ضد وزير العدل الأسبق نور الدين البحيري.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن المحاكمة بتهمة "محاولة تبديل هيئة الدولة"، بموجب الفصل عدد 72 من المجلة الجزائية، يُعاقب عليها بالإعدام، ولفتت إلى أن "اتهام نور الدين البحيري يستند إلى منشور على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي نفى أنه كتبه، وهو ما أكَّده أيضًا خبير عيَّنته دائرة الاتهام"، وفقها.

سبق وأكدت هيئة الدفاع عن البحيري منذ تاريخ 28 أفريل 2023 أن التّدوينة التي نسبها باحث البداية لمنوبها نور الدين البحيري مدلّسة ووهميّة ولا وجود لها أصلًا

وكان البحيري قد مثل، يوم الجمعة 28 أفريل/نيسان 2023، أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس لاستنطاقه، على خلفية "تدوينة" أحيل على أساسها على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية الذي ينص على تهمة "الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة".

وأكدت هيئة الدفاع عن القيادي بحركة النهضة والوزير السابق نور الدين البحيري، الجمعة 28 أفريل/نيسان 2023، أنه تبيّن أن التّدوينة التي نسبها باحث البداية للبحيري مدلّسة ووهميّة ولا وجود لها أصلًا، وذلك بعد مقارنة المضمون المدلّس لها بالنص الكتابي للتّصريح المنسوب له بتاريخ 8 جانفي/يناير 2023"، وفقها. 

 

تلغرام