19-يوليو-2021

أكدت أنها غير قادرة على الاستجابة لطلبات الإقامة بأقسام كوفيد (صورة توضيحية/ وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت الغرفة النقابية الوطنية لأصحاب المصحات الخاصة، الاثنين 19 جويلية/يوليو 2021، أن القرار القاضي بتسخير المصحات الخاصة بعدد من ولايات الجمهورية ستكون له انعكاسات وخيمة على حياة المرضى المقيمين فيها وعلى سير نشاط المصحات الخاصّة لاسيّما أنها أصبحت تعيش ضغطًا وتواجه صعوبات في التزود بالأكسجين فضلًا عن بلوغ طاقتها القصوى في التكفّل بمرضى كوفيد 19".

واستنكرت النقابة، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عدم تشريكها والتشاور معها قبل اتخاذ رئيس الحكومة قرار تسخير بعض المصحات الخاصة لغاية التنسيق وبناء شراكة مجدية بين القطاعين العمومي، معبّرة عن أملها في أن تبادر الحكومة بتشريك أصحاب المصحّات الخاصة لمعالجة تبعات هذه القرارات.

غرفة أصحاب المصحات الخاصة: المصحات أصبحت بدورها تعيش ضغطًا كبيرًا وغير قادرة على الاستجابة لطلبات الإقامة بوحدات "كوفيد" كما أنها غير قادرة على تخصيص فضاءات إضافية نظرًا لمحدودية الأسرّة

ولفتت الغرفة إلى أن المصحات الخاصة أصبحت مع تنامي عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأسابيع الأخيرة تعيش بدورها ضغطًا كبيرًا وغير قادرة على الاستجابة لطلبات الإقامة بوحدات "كوفيد"، إذ بلغت طاقة استيعاب المصحات الخاصة لمرضى حدودها القصوى.

كما أكدت الغرفة النقابية أن المصحات غير قادرة على تخصيص فضاءات إضافية لهؤلاء المرضى بحكم محدودية الأسرة المعدة لذلك وهو ما وقع الإعلام والتصريح به لوزارة الصحة ، فضلًا عن محدودية الإطار الطبي وشبه الطبي الذي أصبح منهكًا، حسب ما جاء في نص البيان .

ونبّهت إلى أن المصحات الخاصة التي تواجه منذ مدة صعوبات كبيرة في التزود بمادة الأكسجين فوجئت أيضًا بإعلامها بقرار تسخير المزود الرئيسي بمادة الأكسجين الذي أعلم المصحات الخاصة رسميًا بعدم القدرة على الإيفاء بالتزاماته تجاهها فيما يخص تزويدها بمادة الأكسجين بسبب قرار التسخير الذي أصبح بموجبه كل إنتاجه تحت تصرف وزارة الصحة، وفق البيان ذاته.

وكان رئيس الغرفة النقابية لأصحاب المصحات الخاصة بوبكر زخامة قد أكد، الأحد 18 جويلية/ يوليو 2021، بخصوص قرار رئاسة الحكومة وضع كافة المؤسسات الصحية العمومية والخاصة على ذمة الدولة في مجابهة جائحة كوفيد 19 إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بمادة الأكسجين، أنّه لم يقع إعلامهم بطريقة رسمية بهذا القرار، قائلاً: "تفاجأنا بهذا القرار خاصة وأنّ تطبيقه ليس سهلًا".

وتابع زخامة لدى تدخله بإذاعة "شمس أف أم" أن المصحات الخاصة مستعدة للتكفل بمرضى كوفيد 19 مع تحمل الدولة للمصاريف في حال كانت هناك أسرّة شاغرة، قائلًا: "المصحات الخاصة تعيش أزمة الأكسجين نفسها التي يعرفها القطاع العمومي".

يذكر أن رئاسة الحكومة كانت قد أعلنت، الأحد 18 جويلية/يوليو 2021، أن رئيس الحكومة هشام المشيشي قد "أذن لكل من ولاة سوسة، ومدنين، والمنستير، والقيروان، ونابل، وصفاقس، وأريانة، وبن عروس، وتونس، بتسخير كافة المؤسسات الصحية الخاصة قصد إيواء عدد من المرضى المقيمين بالمستشفيات العمومية والتي تعرف نقصًا حادًا في مادة الأكسجين، وسيتواصل العمل بهذا الإجراء إلى حين العودة إلى نسق التزود الطبيعي بهذه المادة"، وذلك تبعًا لاجتماع خلية الأزمة المنعقد بمقر وزارة الصحة مساء السبت 17 جويلية/ يوليو الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس غرفة المصحات الخاصة: تفاجأنا بقرار التسخير وتطبيقه ليس سهلًا

رئاسة الحكومة تنفي انقطاع الأكسجين عن أي مؤسسة صحية بكامل الجمهورية