12-أبريل-2024
الصحفي محمد بوغلاب

نشر الصحفي التونسي في قناة الجزيرة محمد كريشان رسالة محمد بوغلاب

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر الصحفي محمد بوغلاب، رسالة إلى الرأي العام التونسي من داخل سجنه، بتاريخ الجمعة 12 أفريل/نيسان 2024، طالب فيها بـ"محاكمة عادلة دون تدخل الأيادي الخفية" وفق نص الرسالة التي نشرها الصحفي التونسي في قناة الجزيرة محمد كريشان في تدوينة على حسابه بفيسبوك.

محمد بوغلاب: في صورة التلاعب أو منعي من الحضور لأي سبب كان، فإنه ليس أمامي سوى الدخول في إضراب جوع وحشي من أجل المثول أمام القضاء

وأضاف محمد بوغلاب في الرسالة نفسها: "أنا متمسك بحضور جلسة المحاكمة المعينة ليوم 17 أفريل/نيسان 2024 ومستعد للذهاب إلى المحكمة زحفًا أو حتى على كرسي متحرك" وفق تعبيره. 

وتابع الصحفي بقوله: "في صورة التلاعب أو منعي من الحضور لأي سبب كان، فإنه ليس أمامي سوى الامتناع كليًا ونهائيًا عن تناول أدويتي (سكري + ارتفاع ضغط الدم + القلب) ثم الدخول في إضراب جوع وحشي من أجل المثول أمام القضاء"، وفق قوله.

 

بوغلاب

 

يشار إلى أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد أصدر الجمعة 5 أفريل/نيسان 2024، بطاقة إيداع جديدة بالسجن في حق الصحفي محمد بوغلاب، وفق ما أكدته المحامية دليلة بن مبارك مصدق، التي قالت إنّ بطاقة الإيداع الجديدة صدرت ضدّه دون أن يتم سماعه من قبل قاضي التحقيق، وفقها.

وسبق أن صدرت بطاقة إيداع أولى في حق محمد بوغلاب، بتاريخ 26 مارس/آذار 2024، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، وفق المحامي أنس كدوسي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب.

يذكر أنه تقرر، مساء الخميس 22 مارس/آذار 2024، الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب لمدة 48 ساعة، بعد الاستماع إليه من طرف الفرقة المركزية الخامسة للحرس الوطني بالعوينة.


صورة

ولاحقًا، أصدرت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، في 26 مارس/آذار المنقضي، بطاقة إيداع بالسجن، شكاية تقدمت بها موظفة في القطاع العمومي، من أجل شبهة الإساءة للغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نلقته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الناطق الرسمي باسم المحكمة محمد زيتونة.

ورفضت الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الابتدائية بتونس، الأربعاء 3 أفريل/نيسان 2024، تأجيل جلسة النظر في القضية الأولى المرفوعة ضد الصحفي محمد بوغلاب إلى 17 أفريل/نيسان ورفض مطلب الإفراج عنه، وفق ما أكدته هيئة الدفاع عنه.

وكانت هيئة الدفاع قد أفادت، في 25 مارس/ آذار 2024، بأنها تلقت إعلامًا من النيابة العمومية بضرورة الحضور لنيابة الصحفي محمد بوغلاب في شكاية ثانية ضدّه، على معنى المرسوم عدد 54.