22-مارس-2024
نقابة التعليم الأساسي بصفاقس تقترح تنفيذ تحركات نضالية مباشرة بعد العطلة

وقفة احتجاجية سابقة للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس

الترا تونس - فريق التحرير

 

اجتمعت الإطارات النقابية للتعليم الأساسي، الخميس 21 مارس/آذار 2024، بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، واقترحت جملة من "التحركات النضالية ستنفذ مباشرة بعد العطلة"، على خلفية قرار الإيقاف التحفظي عن العمل للكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، عبد الكريم السويسي، وسحب الخطة الوظيفية له كمدير مدرسة ابتدائية، وإحالته على مجلس التأديب.

الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس يقترح تنفيذ وقفات احتجاجية، وإضرابًا محليًا على مستوى صفاقس المدينة على خلفية قرار الإيقاف التحفظي عن العمل لكاتب عام الفرع

ووفق ما نقلته الوكالة الرسمية التونسية، عن كاتب عام الجامعة العامة لنقابة التعليم الأساسي، نبيل الهواشي، فإنّ "هذه التحركات النضالية التي ستنفذ تباعًا وتصاعديًا في علاقة بتطور الأوضاع، تتراوح بين الوقفات الاحتجاجية، والإضراب المحلي على مستوى صفاقس المدينة، والإضراب الجهوي القطاعي، وقد تصل إلى الإضراب الجهوي العام، وذلك من أجل التعجيل بمراجعة القرارات التي اتخذت في حق كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس من قبل الوزارة، والمطالبة بإنصافه".

وأضاف الهواشي، أنّ "القرارات المتخذة في حق كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، قرارات جائرة وغير مسبوقة، تعكس حرص الوزارة على تصفية الحساب مع المسؤول النقابي"، وفق تعبيره.

نبيل الهواشي: القرارات المتخذة في حق كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، قرارات جائرة وغير مسبوقة، تعكس حرص الوزارة على تصفية الحساب مع المسؤول النقابي

وأشار إلى أن الموضوع الذي استندت إليه الوزارة فيما اتخذته من تدابير، "لم يقع دراسته كما ينبغي، وما روج من مقاربات وزارية حول الموضوع لا صلة له بالواقع"، وفقه. لافتًا إلى أنه "حسب ما يروج رسميًا فإن أسباب الإيقاف التحفظي عن العمل للكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس، تعود إلى تقاضي إحدى المربيات رواتب غير مستحقة في حين أنها كانت تعمل في فرنسا، وتستر مدير المدرسة على الأمر"، مؤكدًا في المقابل أن كل الحجج المتوفرة لدى مدير المدرسة السابق عبد الكريم السويسي، تفند وتدحض هذه المزاعم، وفق وصفه.

وكانت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، قد أعلنت صباح الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، أنه بعد التشاور مع الهياكل النقابية الجهوية تم الاتفاق على تعليق الإضراب القطاعي الذي كان مقررًا ليوم 14 مارس/آذار 2024.

ويأتي قرار تعليق الإضراب القطاعي الذي كان من المزمع تنظيمه يوم الخميس 14 مارس/آذار الجاري، بعد صدور قرار من المحكمة الابتدائية صفاقس 1 بالموافقة على طلب الإبقاء على مدير مدرسة المنى مركز السبعي بساقية الدائر والمعلمة في المدرسة نفسها، بحالة سراح،  في علاقة بحادثة اعتداء تلميذ على زميله بمقص على مستوى العين، أثناء خروج المعلمة من قاعة التدريس، ما تسبب في فقء إحدى عينيه.

وكان الكاتب العام للفرع الجامعي للتعليم الأساسي بصفاقس عبد الكريم السويسي قد أكد في تصريح لـ "الترا تونس"، الاثنين 11 مارس/آذار الجاري، أن هذا القرار بقبول مطالب السراح يأتي إلى حين النظر في القضية المذكورة في جلسة 14 مارس/آذار 2024.