16-أغسطس-2019

لم تتخذ هيئة الانتخابات قرارًا بنشر قائمة النواب الذين زكوا مترشحين للانتخابات الرئاسية (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد المنصري التليلي، في تصريح لـ"ألترا تونس"، الجمعة 16 أوت/ آب 2019، أن هيئة الانتخابات لم تتخذ أي قرار لنشر قائمة أعضاء مجلس نواب الشعب الذين قاموا بتزكية مترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها.

وأضاف التليلي أن "الهيئة غير ملزمة قانونًا بنشر هذه القائمة"، مبينًا أنها "ستقوم بإرسالها إلى البرلمان وأنه يمكن لمن يريد الاطلاع عليها التوجه إلى مجلس نواب الشعب".

حسناء بن سليمان (الناطقة باسم الهيئة) لـ"ألترا تونس": يمكن لمجلس نواب الشعب أن ينشر قائمة النواب الذين زكوا مترشحين على موقعه الرسمي إذا أراد ذلك

من جهتها، أكدت الناطقة الرسمية باسم هيئة الانتخابات حسناء بن سليمان لـ"ألترا تونس" أنه "لا علم لها أن الهيئة اتخذت مثل هذا القرار"، مؤكدة ما ذكره زميلها في الهيئة محمد المنصري التليلي بأنه "يمكن لمن يريد الاطلاع على القائمة المذكورة التوجه للبرلمان". وتابعت أنه "يمكن لمجلس نواب الشعب أن ينشر القائمة على موقعه الرسمي إذا أراد ذلك".

يشار إلى أن عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي كان قد ذكر لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، الخميس 15 أوت/ آب الجاري، أن الهيئة ستنشر الجمعة قائمة أعضاء البرلمان الذين قاموا بتزكية مترشحين للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، احترامًا لحق النفاذ إلى المعلومة. وقال إن الهيئة راسلت مجلس نواب الشعب للتأكد من قائمة النواب المزكين وسيتم نشرها الجمعة.

وفي رده على الانتقادات التي تلقتها الهيئة في ما يهم التزكيات الشعبية، أكد البرينصي أن أعضاء الهيئة تثبتوا يدويًا من كل التزكيات التي قدمها المترشحون ووقع الاستعانة بأعضاء الهيئات الفرعية الذين عملوا دون انقطاع، مبرزًا أنه تمت الاستعانة بالتطبيقة على الهاتف الجوال والتي يمكن للمواطنين استخدامها لمعرفة ما إذا وقع إدراج أسمائهم في قائمة تزكيات أم لا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سباق الزمن مع مهلة 90 يومًا.. هل سيُنقح البرلمان القانون الانتخابي؟

تزكيات مدلسة لمترشحين للانتخابات الرئاسية.. ما القصة؟