نبيل بفون: لا مجال لتأجيل الانتخابات

نبيل بفون: لا مجال لتأجيل الانتخابات

جدّد تحفظه على تنقيح القانون الانتخابي حاليًا (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون، الإثنين 17 جوان/يونيو 2019، أنه لا مجال لتأجيل الانتخابات المقبلة، مضيفًا أن الحالة الوحيدة للتأجيل وفق الدستور هي حالة الخطر الداهم وتعطل السير العادي لمؤسسات الدولة وهي حالة غير موجودة في الوقت الحاضر، وفق تعبيره.

وأفاد، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موزاييك، أن السجل الانتخابي، وبعد انتهاء عملية التسجيل بالنسبة للانتخابات التشريعية، بات يضمّ في حدود 7 مليون ناخب تونسي، مشيرًا إلى أن الهيئة ستقوم حاليًا بالتنسيق مع مصالح الحالة المدنية لحذف الناخبين المتوفين عدا عن الأشخاص المحجر عليهم التصويت.

نبيل بفون: التنقيحات المنتظرة للقانون الانتخابي وتحديدًا فيما يتعلق بشروط الترشح تأتي في توقيت غير ملائم وحساس

في جانب متصل، أكد بفون أن الهيئة تقدر أن التنقيحات المنتظرة للقانون الانتخابي وتحديدًا فيما يتعلق بشروط الترشح تأتي في توقيت "غير ملائم وحساس"، مشيرًا إلى ضرورة احترام مبدأ الأمان القانوني، ولكنه، أكد، في نفس الوقت، على أن الهيئة ستحترم قرار مجلس نواب الشعب وستكون ملزمة بتطبيق التنقيحات حال تمريرها.

وأضاف أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات حذرت، في وقت سابق، من الخلط بين العمل الجمعياتي والعمل الحزبي، مشيرًا إلى وجود مرشحين في الانتخابات البلدية الأخيرة نجحوا بفضل نشاطهم في المجال الجمعياتي.

وأكد، في هذا الجانب، أن مهمة رقابة الهيئة منحصرة بالفترة الانتخابية فقط، قائلًا إن الهيئة لا يمكن أن تتخذ قرارات خارج إطار القانون ولا يمكن اللجوء إلى روح القانون في ظل وجود نص قانوني يضبط مهمة الهيئة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

العدد النهائي للناخبين الجدد في التشريعية 2019

نبيل بفون: من غير المعقول تنقيح القانون الانتخابي الآن