30-أغسطس-2023
مدارس تعليم

علمًا وأنّ وزارة التربية كانت قد اتخذت قرارًا أوليًا بإعفاء 350 مديرًا (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، الأربعاء 30 أوت/أغسطس 2023، بأنّه تم التخلّي نهائيًا عن 187 مدير مدرسة على خلفية مسألة حجب أعداد التلاميذ"، علمًا وأنّ وزارة التربية كانت قد اتخذت قرارًا أوليًا بإعفاء 350 مديرًا.

توفيق الشابي: وزارة التربية اشترطت أن يقدم المديرون الذين يعترضون على قرار إعفائهم التماسًا لديها وعلى الرغم من أنّ هناك العديد من المديرين الذين قدموا هذا الالتماس فإنّ مطالب البعض قوبلت بالرفض

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "جوهرة" (محلية)، أنّ وزارة التربية اشترطت أن يقدم المديرون الذين يعترضون على قرار إعفائهم التماسًا لديها، مستدركًا أنه "على الرغم من أنّ هناك العديد من المديرين الذين قدموا هذا الالتماس فإنّ مطالب البعض قوبلت بالرفض"، على حد قوله.

واستدرك الشابي، في ذات السياق، أنّ هناك من المديرين من رفضوا تقديم هذا الالتماس لوزارة التربية واعتبروا أنه إجراء فيه إذلال لهم وتشفٍّ منهم، حسب تصريحه.

كما تحدث المسؤول النقابي عن تواصل حجز أجور شهر جويلية/يوليو لحوالي 4 آلاف مدرّس إلى حد الآن رغم تسليمهم الأعداد، معتبرًا أنّ ذلك بمثابة العقاب الجماعي للمدرسين وعائلاتهم، وفق توصيفه.

توفيق الشابي: نحن ندعو إلى المفاوضات وكنا قد وجهنا مراسلة إلى وزارة التربية وطالبنا فيها بعقد جلسة تفاوض إلا أنها تواصل سياسة الهروب إلى الأمام

وتابع قائلًا: نحن ندعو إلى المفاوضات وكنا قد وجهنا مراسلة بتاريخ 4 أوت/أغسطس إلى وزارة التربية وطالبنا فيها بعقد جلسة تفاوض للنظر في العديد من النقاط من بينها مسألة المديرين الذين تم إعفاؤهم، وأجور المدرسين المحجوزة، وصرف منحة الريف بالنسبة للمعلمين الذين يدرسون في الريف"، مستدركًا أنّ "الوزارة تواصل سياسة الهروب إلى الأمام ولم تردّ على النقابة لا إيجابًا ولا سلبًا"، على حد قوله.

يشار إلى أنه لا يفصلنا عن العودة المدرسية للسنة الدراسية 2023 / 2024 سوى أسبوعين، بينما لا تزال الأزمة بين الجامعة العامة للتعليم الأساسي ووزارة التربية متواصلة. وما فتئت النقابة تطالب باستئناف المفاوضات إلا أنها لم تلقَ تجاوبًا من الوزارة.