29-أغسطس-2022
فلاح تونس

اتحاد الفلاحين: استهلاك 6 مليون لتر من المخزون الاستراتيجي للحليب في ظرف شهر واحد (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير وحدة الإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري منور الصغايري، الاثنين 29 أوت/أغسطس 2022، أن مؤشرات أزمة الحليب في تونس بدأت تظهر، لافتًا إلى أنه تم استهلاك 6 مليون لتر من المخزون الاستراتيجي للحليب في ظرف شهر واحد.

مدير وحدة الإنتاج الحيواني باتحاد الفلاحين: الفلاحون دخلوا مرحلة بداية التخلص من القطيع، فضلًا عن ضعف مردودية الإنتاج لارتفاع أسعار الأعلاف

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، أن الفلاحين دخلوا مرحلة بداية التخلص من القطيع، بالإضافة إلى ضعف المردودية الاقتصادية بالنسبة لباقي القطيع، موعزًا ذلك لارتفاع أسعار الأعلاف بشكل كبير.

وأشار الصغايري إلى أنه لم يتم صرف منحة الدعم على الاستهلاك للفلاحين منذ 15 شهرًا لتبلغ قيمتها 250 مليون دينار، فضلًا عن ارتفاع الكلفة على مستوى جميع مراحل الإنتاج وخاصة بالنسبة للفلاح، مشيرًا إلى أن اللتر الواحد من الحليب يبيعه الفلاح مقابل 1140 مي على الرغم من أن يكلفه 1600 مي، على حد قوله.

وتابع المسؤول النقابي القول: "كل هذه العوامل ساهمت في الوضع الذي يعيشه الفلاح اليوم والمتمثل أساسًا في تراجع الإنتاج والمردودية وتراجع المخزون الاستراتيجي للحليب بشكل كبير"، وفقه.