14-يونيو-2022
حليب توقف عن النشاط اتحاد الفلاحة الأعراف تونس

ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان بمنظمتي الأعراف والفلاحة يحذّرون (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان، بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بيانًا الثلاثاء 14 جوان/ يونيو 2022، أكدوا فيه أنه "في غياب أي تفاعل إيجابي من طرف الحكومة إلى غاية موفى الشهر الجاري، فإنهم سيجدون أنفسهم عاجزين عن تسديد مستحقات المربّين لشهر جوان/ يونيو والتوقف عن النشاط".

ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان: سنجد أنفسنا عاجزين عن تسديد مستحقات المربّين لشهر جوان، ما يعني التوقف عن النشاط

ويطالب ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان، بمنظمتي الأعراف والفلاحة، بـ:

  • إقرار زيادة فورية لسعر الحليب على جميع مستويات حلقات المنظومة.
  • الصرف الفوري للمستحقات المتخلدة لدى الدولة بعنوان التجميع والاستغلال والخزن.

وأكد البيان أنّ منظومة الألبان "تواجه خطرًا كبيرًا لم يسبق أن عرفته سابقًا، أصبح يهدد ديمومتها وسينسف كل الجهود التي بذلت لتركيزها والاستثمارات التي شملت الإنتاج والتجميع والتصنيع وخلق موارد رزق لعدد كبير جدًا من التونسيين" وفق البيان.

ويأتي البيان تبعًا لما أكد من "تواصل الأزمة الخانقة وغير المسبوقة التي تمر بها منظومة الألبان في جميع مستوياتها إنتاجًا وتجميعًا وتصنيعًا، والناجمة أساسًا على الارتفاع الجنوني لمدخلات الإنتاج وتفاقم خسائر جميع الناشطين في المنظومة".

ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان:  المنظومة تواجه خطرًا كبيرًا غير مسبوق يهدد ديمومتها وخلقها لموارد رزق عديدة

ونبّه ممثلو حلقات الإنتاج والتجميع والتصنيع بمنظومة الألبان، إلى "تراجع الإنتاج نتيجة عدة عوامل أهمها تخلص عديد المربين من الحيوانات وتنامي ظاهرة التهريب والذبح العشوائي للحيوانات مما سيؤدي إلى إخلالات هامة على مستوى التزويد في الفترة القادمة".

وحمّل هؤلاء الأطراف الحكومية المعنية بحوكمة منظومة الألبان، "مسؤولية الوضع الصعب الذي تعيشه جميع حلقات المنظومة نتيجة عدم اتخاذ القرارات اللازمة وفي الوقت المناسب، لتجنب المخاطر وتفاقم الأزمة رغم كل المحاولات و الاتصالات السابقة".

 

 

وكان عضو المكتب التنفيذي لـ"الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري"، الناصر العمدوني، قد طالب بتاريخ 17 ماي/ أيار 2022، بالترفيع في سعر اللتر الواحد من الحليب عند الإنتاج ليبلغ 1460 مليم، والترفيع في كل من منحة التجميع ومنحة التصنيع، وذلك خلال ندوة صحفية مشتركة حول منظومة الألبان.

وشدّد العمدوني خلال الندوة التي انعقدت بمقر منظمة الأعراف، على تمسك المنظمة الفلاحية بمطالبها التي أعلنت عنها قبل ارتفاع أسعار الأعلاف وكذلك بعد التراجع عنها، قائلًا إنّ "المنظومة الآن تستغيث وتطلق صيحة فزع لما آلت إليه الأوضاع جرّاء الغلاء المشط لتكاليف الإنتاج وخاصة غلاء الأعلاف وعدم قدرة المربّين على تغطيتها مما أدّى إلى تخلّيهم عن أبقارهم وبيعها بأبخس الأثمان" وفقه.

ويشار إلى أنّ وزير التشغيل والتكوين المهني والناطق باسم الحكومة نصر الدين النصيبي، قد أعلن بتاريخ 12 ماي/أيار 2022، أنه تمت المطالبة بمراجعة أسعار الحليب، لافتًا إلى أنه لدراسة هذه المسائل تم عقد سلسلة من الاجتماعات مع كل الأطراف لدراسة انعكاس ارتفاع أسعار المنتجات من دواجن وبيض وحليب، حسب تصريحه.