موديز تخفض تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل لأربعة بنوك تونسية مع آفاق سلبية

موديز تخفض تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل لأربعة بنوك تونسية مع آفاق سلبية

خفض درجة التصنيف الكلي لتونس من "منخفض جدًا" إلى "منخفض جدًا+" (Ramin Talaie/Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، الأربعاء 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تخفيض تصنيفات الودائع المصرفية طويلة الأجل من B3 إلى Caa1 لأربعة بنوك تونسية وهي: البنك العربي لتونس (ATB)، البنك التونسي (BT)، بنك الأمان، وبنك تونس العربي الدولي (BIAT). كما ثبتت الوكالة الودائع طويلة الأجل للشركة التونسية للبنك (STB) في مستوى Caa1. 

كما قامت وكالة التصنيف، في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أيضًا بتخفيض التصنيف الائتماني الأساسي لكلّ من بنك تونس العربي الدولي والبنك التونسي من B3 إلى Caa1، وبنك الأمان والبنك العربي لتونس من Caa1 إلى Caa2، فيما ثبتت التصنيف الائتماني الأساسي للشركة التونسية للبنك في مستوى Caa3، مؤكدة أن "آفاق تصنيفات جميع البنوك لا تزال سلبية".

موديز: تخفيض تصنيفات الودائع المصرفية طويلة الأجل من B3 إلى Caa1 لأربعة بنوك تونسية وهي: البنك العربي لتونس، البنك التونسي، بنك الأمان، وبنك تونس العربي الدولي

وأوضحت الوكالة أن خفض هذه التصنيفات كان نتيجة لاستمرار ظهور الصعوبات في البيئة المصرفية، الأمر الذي دفع وكالة موديز إلى خفض درجة التصنيف الكلي لتونس من "منخفض جدًا" إلى "منخفض جدًا +".

كما أشارت إلى أن "ضعف الصورة الائتمانية للحكومة التونسية الذي يتضح من قرار خفض التصنيف السيادي لتونس من B3 إلى Caa1 في 14 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أثر أيضًا على التصنيفات الائتمانية للبنوك الونسية"، وفق ما جاء في بيان الوكالة. 

يذكر أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني كانت قد أعلنت، الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تخفيض الترقيم السيادي لتونس من B3 إلى Caa1 مع آفاق سلبية. كما خفضت التصنيفات غير المضمونة للبنك المركزي من B3 إلى Caa1.

وكان عديد المختصين الاقتصاديين قد حذروا منذ فترة من تخفيض الترقيم السيادي لتونس والانعكاسات السيئة لذلك على الوضع الاقتصادي والمالي للدولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

موديز تخفض الترقيم السيادي لتونس لـCaa1 مع آفاق سلبية.. وتخوف في تونس

أزعور: النقد الدولي سيجري في الأيام القادمة اجتماعات مع أعضاء من حكومة تونس