02-أغسطس-2023
آمال المثلوثي

آمال المثلوثي: غنائي في فلسطين هو لكسر الحصار وفك للعزلة الفكرية الثقافية للفلسطينيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت إدارة مهرجان الحمامات الدولي 2023، في دورته 57، وفق بلاغ صادر الثلاثاء 1 أوت/ أغسطس 2023، عن إلغاء عرض الفنانة التونسية آمال المثلوثي المزمع تنظيمه يوم 9 من الشهر الجاري.

مهرجان الحمامات الدولي أعلن عن إلغاء عرض الفنانة التونسية آمال المثلوثي دون توضيح الأسباب

وأشارت إدارة المهرجان إلى أنه بإمكان كل من اقتنى تذكرة للعرض استرجاع ثمنها عن طريق الاتصال بإدارة المركز الثقافي الدولي بالحمامات دار المتوسط للثقافة والفنون بداية من يوم الجمعة 4 أوت/ أغسطس 2023 من الساعة التاسعة صباحًا إلى حدود الساعة الخامسة مساءً.

ولم توضّح إدارة المهرجان في بلاغها المقتضب، سبب إلغائها عرض آمال المثلوثي.

 

 

بلاغ إدارة المهرجان، قابله بلاغ آخر من الفنانة آمال المثلوثي التي احتّجت على طريقة إلغاء الحفل، قائلة إنّ "تونس تضرب من جديد وتواصل في إقصاء أبنائها وفنانيها من بلادهم ومن حقهم الشرعي في التواجد على أرض الوطن". 

آمال المثلوثي: تونس تضرب من جديد وتواصل في إقصاء أبنائها وفنانيها من بلادهم، وإلغاء حفلي تمّ بدون حتى إعلامي أو إعلام فريقي

وتابعت المثلوثي، أنّه "بعد قرطاج في 2017، يلغي مهرجان الحمامات عرضها بدون حتى إعلامها أو إعلام فريقها. وأنه قد تم إرسال إيميل لحاملي التذاكر ولم يتم الرد من طرف إدارة المهرجان إلى الآن على هذه الرسالة". 

وأرجعت المثلوثي هذا الإلغاء "بعد الحملة التي رافقت تواجدها في فلسطين وإحيائها 3 حفلات في رام الله، بيت لحم والقدس، ضمن مهرجان ليالي الطرب بقدس العرب بدعوة من معهد إدوارد سعيد المركز الثقافي الرمز، للكفاح ضد الاحتلال والذي يحيي حفلات مع فنانين عرب منذ 30 سنة وسبق أن شارك فيه لطفي بوشناق وأنور براهم" وفقها. 

آمال المثلوثي: هذا الإلغاء يأتي بعد الحملة التي رافقت وجودي في فلسطين وإحيائي 3 حفلات في رام الله، بيت لحم والقدس

وتساءلت المثلوثي: "هل أسهل هو أن تهاجم امرأة؟ أو فنانة تناضل من أجل الحرية والعدالة ومساندة للقضية الفلسطينية منذ عدة سنوات؟ وهل هذه هي الطريقة للتعامل مع فنانين ينشرون الثقافة والكلمة التونسية في أنحاء العالم أو فنانين بصفة عامة؟".

وعبّرت الفنانة عن أملها في أن يكون هذا "مجرد سوء تفاهم لأن هناك عقد موقّع مع المهرجان وهناك قوانين لإلغاء الحفلات". مذكّرة بأنّ "حملة ب.د.س الفلسطينية تؤيد حضورها في فلسطين ولا تعتبر زيارة السجين تطبيعًا مع السجّان، إنما هي كسر للحصار وفك للعزلة الفكرية الثقافية للفلسطينيين" وفق نص البلاغ.

وتوجهت آمال المثلوثي بالشكر إلى الشعب الفلسطيني، وقالت: "إذا كان هذا ثمن بث بعض من الأمل والحياة والحب والحرية في قلوبكم فأنا قابلة لدفع هذا الثمن" وفقها.

 

 

وكانت الفنانة التونسية آمال المثلوثي، قد أعلنت وفق تدوينة نشرتها على حسابها بفيسبوك، ليل الخميس 27 جويلية/ يوليو 2023، أنّها "قررت التخلي عن فكرة إقامة حفل في مدينة حيفا المحتلة في فضاء يملكه فلسطيني، تفاديًا لأي سوء فهم، وتبعًا لما أثارته جولتها في الأراضي الفلسطينية من جدل وتباين في الآراء بين مرحب ورافض".

وأكدت آمال المثلوثي أن "مناصرتها للقضية الفلسطينية مسألة محسومة وأمر واقع تعبر عنه تصريحاتها، أغانيها ومواقفها" وفق تدوينتها المقتضبة.