04-سبتمبر-2021

رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور الديمقراطي كريس ميرفي (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن يزور وفد من الكونجرس الأمريكي تونس يومي السبت والأحد 4 و5 سبتمبر/أيلول 2021، وقد أعلنت بعض المنظمات والأحزاب التونسية موقفها من دعوة وجهت لها للقاء الوفد الأمريكي ومناقشة الأزمة في تونس. 

يزور رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ على رأس وفد يضم أعضاء من المجلس تونس بهدف ما قال إنه "حماية للمسار الديمقراطي في تونس"

ومن ذلك رفض المنظمة الشغيلة، اتحاد الشغل، وحزبي حركة الشعب (مقرب من الرئيس قيس سعيّد) والدستوري الحر، يوم الجمعة 3 سبتمبر/ أيلول 2021، دعوة لمناقشة الأزمة السياسية مع وفد الكونجرس الأمريكي الذي سيزور تونس، معتبرين أنهم "يرفضون أي تدخلات خارجية في الشأن الداخلي"، فيما يُذكر أن بعض هذه المنظمات والأحزاب قد سبق أن التقى مثلًا السفير الأمريكي في تونس في لقاءات ثنائية.

ويزور رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور الديمقراطي كريس ميرفي تونس على رأس وفد يضم أعضاء من مجلس الشيوخ بهدف ما قال إنه "حماية للمسار الديمقراطي في تونس". ومن المقرر أن يلتقي وفد الكونجرس خلال زيارته بمسؤولين وسياسيين تونسيين.

ويُذكر أن الرئيس التونسي كان قد أعلن في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، مجموعة من القرارات منها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا.

كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

من المقرر أن يلتقي وفد الكونجرس الأمريكي خلال زيارته بمسؤولين وسياسيين تونسيين

وكان سعيّد قد أصدر، أمرًا رئاسيًا يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتخذة بمقتضى الأمر الرئاسي عدد 80 لسنة 2021 المتعلق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كل أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر، وفق بيان للرئاسة التونسية نُشر منتصف الليلة الفاصلة بين الاثنين 23 والثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021، تزامنًا مع مرور شهر منذ إعلان سعيّد قراراته. وورد، في ذات البيان، أن سعيّد سيتوجّه، في الأيام القادمة، ببيان إلى الشعب التونسي. وللآن لم يكشف الرئيس التونسي عن اسم رئيس الحكومة أو تركيبتها كما لم يفصح عن أي خطوات قادمة من قبله.

وقد مثّل الإعداد لهذه الزيارة محور لقاء الجمعة بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم، وفق بيان للخارجية التونسية. 

وأعرب الجرندي بهذه المناسبة عن تطلّع تونس إلى مزيد تعزيز أطر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف وإعطاء دفع جديد للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وفق ذات البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بايدن يحث سعيّد "على عودة سريعة إلى مسار تونس كديمقراطية برلمانية"

مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي: واشنطن تتطلع لخطوات سعيّد المقبلة