03-سبتمبر-2021

عبّر كل من حركة الشعب والدستوري واتحاد الشغل عن رفضهم دعوة للقاء الوفد الأمريكي

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن يحلّ وفد من الكونغرس الأمريكي في زيارة إلى تونس يومي السبت والأحد 4 و5 سبتمبر/أيلول 2021، وقد مثّل الإعداد لهذه الزيارة محور لقاء الجمعة بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي بسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دونالد بلوم. 

وأعرب الجرندي بهذه المناسبة عن تطلّع تونس إلى مزيد تعزيز أطر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف وإعطاء دفع جديد للشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين، وفق ما جاء في بلاغ للخارجية التونسية.

الخارجية التونسية: لقاء بين وزير خارجية تونس والسفير الأمريكي حول الإعداد إلى الاستحقاقات القادمة ومن بينها زيارة وفد الكونغرس الأمريكي إلى تونس يومي 4 و5 سبتمبر 2021

من جهته، عبر سفير الولايات المتحدة الأمريكية عن رغبة بلاده مواصلة التنسيق والتشاور مع القيادة التونسية في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك وكذلك الاستمرار في دعم تونس على جميع الأصعدة من أجل إتمام البناء الديمقراطي واستعادة تونس لنسق النمو الاقتصادي، وفق البلاغ ذاته.

وكان كل من حركة الشعب والحزب الدستوري الحر قد عبرا، الجمعة 3 سبتمبر/أيلول 2021، عن رفضهما دعوة من السفارة الأمريكية لحضور لقاء مع وفد من الكونغرس الأمريكي الذي سيؤدي زيارة لتونس، مؤكدين رفضهما لأي تدخل أجنبي في الشأن الداخلي التونسي ومعارضتهما كل ما من شأنه المس من سيادة تونس وشعبها، وفق وصفهما.

كما أكد الأمين العام المساعد والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، في تدوينة على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن الاتحاد لن يشارك في لقاء مع وفد من الكونغرس الأمريكي الذي سيزور تونس مشددًا على أن الاتحاد "لن يقبل لوبيات الضغط"، وفق تعبيره.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بايدن يحث سعيّد "على عودة سريعة إلى مسار تونس كديمقراطية برلمانية"

مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي: واشنطن تتطلع لخطوات سعيّد المقبلة