13-أغسطس-2021

خلال زيارة يؤديها وفد رسمي أمريكي إلى تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مساعد مستشار الأمن القومي الأمريكي جوناثان فاينر، الجمعة 13 أوت/أغسطس 2021، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتطلّع إلى الخطوات المقبلة التي سيتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيّد على المستويين الحكومي والسياسي، وأنها متمسّكة بصداقتها الاستراتيجية مع تونس وتدعم المسار الديمقراطي فيها، وفق بلاغ للرئاسة التونسية.

وأشار، خلال زيارة يؤديها وفد رسمي أمريكي إلى تونس محملًا برسالة خطية موجّهة إلى رئيس الدولة من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية  جوزيف روبينيت بايدن، أن الرئيس الأمريكي يتابع تطور الأوضاع في تونس، ​مضيفًا أن الإدارة الأمريكية تعلم حجم ونوعية التحديات التي تواجهها، لا سيّما منها الاقتصادية والصحية.

سعيّد:"لا يوجد ما يدعو للقلق على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية التي تتقاسمها تونس مع المجتمع الأمريكي"

ومن جهته، أكد الرئيس قيس سعيّد، لدى استقباله الوفد الرسمي الأمريكي بقصر الرئاسي بقرطاج، أن "التدابير الاستثنائية التي تم اتخاذها تندرج في إطار تطبيق الدستور وتستجيب لإرادة شعبية واسعة، لا سيّما في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية واستشراء الفساد والرشوة"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وحذّر سعيّد مما وصفه بـ"محاولات البعض بث إشاعات وترويج مغالطات حول حقيقة الأوضاع في تونس"، مشيرًا إلى أنه "لا يوجد ما يدعو للقلق على قيم الحرية والعدالة والديمقراطية التي تتقاسمها تونس مع المجتمع الأمريكي".

وأشار إلى أنه "تبنى إرادة الشعب وقضاياه ومشاغله ولن يقبل بالظلم أو التعدي على الحقوق أو الارتداد عليها"، مؤكّدًا أن "تونس ستظل بلدًا معتدلًا ومنفتحًا ومتشبثًا بشراكاته الاستراتيجية مع أصدقائه التاريخيين"، حسب ما ورد في البلاغ.

يذكر أن البيت الأبيض كان قد أفاد، بتاريخ 31 جويلية/ يوليو 2021، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان حث الرئيس قيس سعيّد، في  اتصال هاتفي بينهما، على وضع خطة للعودة السريعة "للمسار الديمقراطي"، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن البيان الأمريكي.

كما ورد أيضاً في ذات البيان أن سوليفان أكد للرئيس التونسي الحاجة للإسراع بتشكيل حكومة جديدة وعودة البرلمان في الوقت المناسب. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مستشار الأمن القومي الأمريكي يحث سعيّد "للعودة سريعًا للمسار الديمقراطي"

وزير الخارجية الأمريكي: قلقون من إمكانية انحراف تونس عن مسارها الديمقراطي