29-يوليو-2021

يشار إلى أن طلب الإذن بالتتبعات القضائية ورد على محكمة الاستئناف في 19 جويلية 2021 (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني، الخميس 29 جويلية/يوليو 2021، أن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف أذن لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي في الشكاية التي تقدمت بها العضو السابق في هيئة الحقيقة والكرامة ابتهال عبد اللطيف ضد كل رئيس لجنة التحكيم والمصالحة بهيئة الحقيقة والكرامة خالد الكريشي (محام ونائب بالبرلمان) ومبروك كورشيد (محام ونائب سابق لأملاك الدولة والشؤون العقارية) وسماح الخماسي (محامية).

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الشكاية تعلقت بشبهة اكتشاف تلاعب في ملف مصالحة وعقد اتفاقية تحكيم استفاد منها رجل الأعمال الأزهر سطا، مشيرًا إلى أن "طلب الإذن بتتبع المحامين المذكورين المشتكى بهم في هذه القضية ورد على محكمة الاستئناف في 19 جويلية/يوليو الجاري.

فتح بحث تحقيقي ضد كلّ من خالد الكريشي ومبروك كورشيد بخصوص شبهة تلاعب في ملف مصالحة وعقد اتفاقية تحكيم استفاد منها رجل الأعمال الأزهر سطا

وأضاف الطرخاني، في سياق متصل، أن الوكيل العام لمحكمة الاستئناف أذن أيضًا، الخميس، لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي في خصوص شكاية تقدمت بها نقابة الأمن الجمهوري وأعوان مصلحة الأبحاث بمطار تونس قرطاج ضد سيف الدين مخلوف (محام ونائب بالبرلمان) ومهدي زقروبة (محام) بخصوص ما يعرف بـ"حادثة المطار" التي جدت يوم 15 مارس/آذار 2021.

كما لفت إلى أنه تم كذلك الإذن لوكيل الجمهورية للمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي ضد الرئيس السابق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في خصوص شكاية تقدمت بها شركة "فيفان" وتعلقت بـ"شبهة تدليس واستعمال مدلس"، موضحًا أن هذه الشبهة تخص محتوى تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والمتعلق بتضارب مصالح رئيس الحكومة السابق إلياس الفخفاخ وصفقة عمومية مبرمة مع الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، مبينًا أن طلب الإذن بتتبع المشتكى به ورد على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف بتاريخ 19 جويلية/يوليو 2021.

وأضاف الناطق باسم محكمة الاستئناف أنه تم أيضًا الإذن لوكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بفتح بحث تحقيقي ضد شوقي الطبيب (محام) بخصوص الشكاية التي تقدم بها مرصد الشفافية والحوكمة الرشيدة وموضوعها "عديد الإخلالات التي تشوب التصرف المالي والإداري للهيئة زمن رئاسة الطبيب لها " مبينًا أن طلب تتبع المشتكى به ورد على الوكالة العامة لمحكمة الاستئناف في 19 جويلية/يوليو 2021.

فتح بحث تحقيقي في خصوص شكاية تقدمت بها نقابة الأمن الجمهوري وأعوان مصلحة الأبحاث بمطار تونس قرطاج ضد سيف الدين مخلوف بخصوص ما يعرف بـ"حادثة المطار"

وأوضح الطرخاني، بخصوص الإجراءات المتبعة في فتح هذه الأبحاث التحقيقية، أنه اعتبارًا لأن المشتكى بهم محامون ووفق الفصل 46 من المرسوم عدد 79 المؤرخ في 20 أوت/أغسطس 2011 المتعلق بتنظيم مهنة المحاماة فإن إثارة الدعوى تتم بإذن من الوكيل العام لمحكمة الاستئناف، وفقه.

يذكر أن الرئيس السابق لـ"الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد" شوقي الطبيب كان قد قال، في تدوينة نشرها على حسابه بـ"فيسبوك" الأربعاء 28 جويلية/ يوليو 2021، إن هناك "عشرات الشكايات الكيدية والمجردة من كل سند أو حجة" وفق وصفه تقدم بها ضده عديد الأفراد إثر إحالة ملفاتهم على القضاء أثناء ترؤسه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.

وأضاف: "لم أتمسك يومًا بالحصانة الممنوحة إليّ بمقتضى المرسوم المحدث للهيئة -الفصل 26- وعانيتُ مع أفراد أسرتي منذ تحملت مسؤولية الهيئة من اعتداءات مادية وهتك لعرضي وحملات مدفوعة الأجر للتشكيك في نزاهتي واستقلاليتي وتتفيه أعمال الهيئة.. وكنت على علم بما ينتظرني من لوبيات متنفذة لن تقبل المساس بها" حسب قوله.

وذكّر الطبيب أنّه حال مغادرته لمهامه على رأس الهيئة، طلب من رئيس الحكومة الإذن بإجراء مهمة رقابة على أوجه التصرف المالي والإداري خلال عهدته من محكمة المحاسبات وهذا ما تمت الاستجابة له على حد تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القضاء التونسي يفتح تحقيقًا بشأن ثلاثة أحزاب من بينها حركة النهضة

أبحاث تحقيقية ضد هيئة الحقيقة والكرامة وهيئة مكافحة الفساد والخطوط التونسية