16-مارس-2021

تمت إحالة المرأة التي منعت من السفر على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لإجراء الأبحاث (صورة توضيحية/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائيّة بتونس محسن الدالي، الثلاثاء 16 مارس/ آذار 2021، إن النيابة العمومية قد أذنت للضابطة العدلية بمطار تونس قرطاج بفتح بحث عدلي حول تصرّفات نواب ائتلاف الكرامة مساء الاثنين وإجراء أعمال البحث اللازمة ومدّها بنتيجة ذلك.

وأوضح الدالي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن النيابة العموميّة تعهّدت بالمسألة إثر إعلامها بوجود موظّفين وأمنيين ومواطنين تضرّروا من تصرّفات نواب ائتلاف الكرامة فأذنت للضابطة العدليّة بفتح بحث عدلي بخصوص كلّ متضّرر يتقدّم بالإبلاغ عن ذلك وإجراء أعمال البحث اللازمة.

الدالي: النيابة العموميّة تعهّدت بالمسألة إثر إعلامها بوجود موظّفين وأمنيين ومواطنين تضرّروا من تصرّفات نواب ائتلاف الكرامة 

وكشف الدالي أنّه تمّت إحالة المرأة التي منعت من السفر على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لإجراء الأبحاث والقيام بالإجراءات اللازمة.

يُذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد تنقل إلى مطار تونس قرطاج، ليل الاثنين 15 مارس/ آذار 2021، وذلك إثر حالة الفوضى التي عرفها المطار، مساء الاثنين، بعد جدل وتلاسن وعنف بين نواب من ائتلاف الكرامة وعدد من أعوان الأمن في المطار.

مع العلم أن نواب ائتلاف الكرامة كانوا قد قدموا للمطار بهدف تمكين امرأة من السفر بعد أن تم منعها من ذلك باعتبارها مدرجة ضمن ما يعرف بقائمة S17.

الدالي: تمّت إحالة المرأة التي منعت من السفر على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب لإجراء الأبحاث والقيام بالإجراءات اللازمة

في هذا السياق، قال رئيس الحكومة، في تصريح إعلامي من المطار، إنه "لن يسمح بالاعتداء على المؤسسة الأمنية"، مضيفًا "للأمنيين هنا مسؤولية كبرى لتأمين هذا المكان وتأمين الحدود ومن غير المسموح الاعتداء عليهم، إذا كان هناك رفض لأي قرار إداري يجب أن يتم الالتجاء للقضاء". 

وأوضح المشيشي "هناك قوانين في هذه البلاد يجب أن تُطبق ولا يمكن افتكاك ما قد يعتبره البعض حقًا بالقوة وهذا يؤدي للفوضى"، وأكد، في إشارة لتصرفات نواب الكرامة الذين حضروا بالمطار، "إذا كان لشخص ما منصب في الدولة، في السلطة التنفيذية أو التشريعية مثلاً، لابد أن يعمل على تكريس علوية القانون". 

ووصف رئيس الحكومة ما حصل مساء الاثنين بالمطار بـ"المؤسف وفق جميع المقاييس"، موضحًا "أتيت للمطار للوقوف على ما حصل مساء وللتعبير للأمنيين أنهم طالما كانوا يؤدون مهامهم فلا يجب أن يخافوا من أي كان وهم ليسوا فوق القانون ولا تحته".

وكشف المشيشي أن الأمنيين بالمطار قد رفعوا قضايا، مؤكدًا "أرجو أن ينصفهم القضاء" ومشددًا "نحن نرغب في بناء دولة القانون والتصدي للمظاهر الفوضوية ولنا ثقة في القضاء وأن للدولة إمكانيات لإعادة هيبتها في إطار القانون".

 

اقرأ/ي أيضًا:

من مطار قرطاج.. المشيشي: "نرغب في بناء دولة القانون والتصدي للفوضى"

أن تكون مصنفًا "S".. أو عندما تُسلب مواطنتك بجرّة قلم