29-يوليو-2021

شوقي الطبيب ينفي منعه من السفر في مطار تونس قرطاج (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير



نفى الرئيس السابق لـ"الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد" شوقي الطبيب في تدوينة نشرها على حسابه بـ"فيسبوك" الأربعاء 28 جويلية/ يوليو 2021، ما راج من أخبار حول إحالته على التحقيق بالقطب القضائي المالي من أجل شبهات سوء التصرف، قائلًا: "هذا الخبر غير صحيح استمعوا جيدًا لتصريح محسن الدالي في شأني: هناك شكاية تم إحالتها للوكيل العام -بحكم صفتي كمحام- الذي سيتولى سماعي في شأنها ثم يقرر ما يراه صالحًا" وفق تدوينته.

وكان الطبيب قد نفى أيضًا لدى تدخّله بإذاعة "موزاييك أف أم" الخميس 29 جويلية/ يوليو 2021، الأخبار التي راجت حول منعه من السفر في مطار تونس قرطاج.

الرئيس السابق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب: هناك عشرات الشكايات الكيدية والمجردة من كل سند أو حجة تقدم بها ضدي عديد الأفراد إثر إحالة ملفاتهم على القضاء

وتابع الطبيب في تدوينته أنّ هناك "عشرات الشكايات الكيدية والمجردة من كل سند أو حجة" وفق وصفه تقدم بها ضده عديد الأفراد إثر إحالة ملفاتهم على القضاء أثناء ترؤسه الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وقال: "لم أتمسك يومًا بالحصانة الممنوحة إليّ بمقتضى المرسوم المحدث للهيئة -الفصل 26- وعانيتُ مع أفراد أسرتي منذ تحملت مسؤولية الهيئة من اعتداءات مادية وهتك لعرضي وحملات مدفوعة الأجر للتشكيك في نزاهتي واستقلاليتي وتتفيه أعمال الهيئة.. وكنت على علم بما ينتظرني من لوبيات متنفذة لن تقبل المساس بها" حسب قوله.

وذكّر الطبيب أنّه حال مغادرته لمهامه على رأس الهيئة، طلب من رئيس الحكومة الإذن بإجراء مهمة رقابة على أوجه التصرف المالي والإداري خلال عهدته من محكمة المحاسبات وهذا ما تمت الاستجابة له على حد تعبيره.

ويشار إلى أن الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس 1 والقطب القضائي الاقتصادي والمالي محسن الدالي، قد أفاد الأربعاء 28 جويلية/ يوليو 2021، أن النيابة العمومية بالقطب فتحت بحثًا تحقيقيًا ضد هيئة الحقيقة والكرامة والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وشركة الخطوط التونسية.

وفيما يتعلق بهيئة الحقيقة والكرامة، بيّن الناطق باسم القطب القضائي، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أنه تم في الفترة ذاتها، فتح بحث تحقيقي في شبهة التدليس ومسك واستعمال مدلس والحصول على منافع والإضرار بالإدارة على إثر ما ورد في تقرير الهيئة بخصوص البنك الفرنسي التونسي.

كما تم فتح بحث عدلي في شبهة سوء التصرف في أموال الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في الفترة التي ترأسها شوقي الطبيب. وأكد الدالي، لإذاعة موزاييك المحلية، أن "قرار فتح البحث التحقيقي في هذه القضية تمّ بين يومي 10 و12 جويلية/ يوليو الجاري".