06-أكتوبر-2019

رصد المركز التونسي المتوسطي جملة من الإخلالات (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المركز التونسي المتوسطي، في بلاغ أصدره حول ملاحظة الانتخابات التشريعية حول الفترة الصباحية من يوم الأحد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أن محيط 5 مراكز اقتراع شهد حالات تشنج وعنف بين عدد من المواطنين وفي بعض الأحيان مع أعضاء من الهيئات الفرعية مما استجوب تدخلًا أمنيًا في ولايات قفصة وتوزر والقصرين وسيدي بوزيد.

وأضاف المركز أنه تمّ رصد استغلال سيارة إدارية (لوحة منجمية حمراء) لتوزيع بطاقات شحن الهاتف الجوال والدعاية لإحدى القائمات الحزبية (قائمة حزب أمل تونس) وذلك في ولاية توزر، مشيرًا إلى الاشتباه في حالة توزيع أموال.

المركز التونسي المتوسطي: الاشتباه في حالات تنظيم نقل لتصويت جماعي وذلك عبر سيارات أجرة وشاحنات من قبل ممثلين عن قائمات وعن مشغلين

وبيّن أنه تمّ كذلك تسجيل 73 حالة توجه بالكلام أو الإشارات من قبل ممثلي أحزاب سياسية عبر ذكر أرقام قائمات معينة للتأثير على إرادة الناخبات مع التركيز على استهداف النساء صاحبات الإعاقة، مبرزًا أنه تمّ الاشتباه بحالتي شراء أصوات عن طريق وعود مالية بولايتي سليانة وتوزر.

وأشار المركز إلى الاشتباه في حالات تنظيم نقل لتصويت جماعي وذلك عبر سيارات أجرة وشاحنات من قبل ممثلين عن قائمات وعن مشغلين، إلى جانب تسليم بطاقات تعريف وطنية بـ7 مراكز بولايات قفصة وسيدي بوزيد وسليانة من قبل أفراد العائلة وممثلين عن قائمات انتخابية مع توجيه لإرادتهن الانتخابية.

وبيّن أنه تمّ رصد حالة نقل جماعي للنساء بـ13 مركز انتخابي من قبل ممثلين لقائمات مترشحة، المشغّل أو أفراد من العرش أو أشخاص مجهولي الهوية.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

أنا يقظ: حوادث حرجة وخطيرة تؤثر على المسار الانتخابي

حركة النهضة تحذر من "ممارسات مشبوهة" لتوجيه الناخبين قرب مراكز الاقتراع