07-أكتوبر-2023
ما حقيقة انتقال الحشرة القرمزية إلى غراسات الزيتون في تونس؟

تم تداول صور وأخبار عن تنقل الحشرة القرمزية إلى غراسات الزيتون المحاذية للتين الشوكي مؤخرًا (منصات التواصل)

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفت وزارة الفلاحة التونسية، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، صحة ما تم تداوله مؤخرًا بخصوص تنقل الحشرة القرمزية إلى غراسات الزيتون المحاذية للتين الشوكي.

وزارة الفلاحة التونسية: تبيّن وجود إصابات متفرقة بحشرة "العسيلة" بغراسات الزيتون مما أوحى بتشابه مع أعراض الإصابة بالحشرة القرمزية لدى عامة الفلاحين

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنه في إطار المتابعة المتواصلة لتقصي أثر الحشرة القرمزية والعمل على الحدّ من انتشارها، قام فريق العمل المتكوّن من ممثلين عن كل من الإدارة العامة للصحة النباتيّة ومراقبة المدخلات الفلاحيّة والمعهد الوطني للبحوث الزراعيّة بتونس بزيارات ميدانية لبعض أماكن تواجد الحشرة لمزيد التدقيق في مدى صحة ما وقع تداوله من أخبار حول تنقل الحشرة القرمزيّة إلى غراسات الزيتون المحاذية للتين الشوكي".

وأضافت أنّه قد تبيّن وجود إصابات متفرقة بحشرة "العسيلة" (Psylle) بأغصان الزياتين مما أوحى بتشابه مع أعراض الإصابة بالحشرة القرمزية لدى عامة الفلاحين، معقبة أن الفريق الفني أكد أيضًا "تواجد بعض القطنيات الحاملة للحشرة القرمزية المعلقة على بعض أغصان أصول الزياتين الملاصقة لزراعات التين الشوكي من المرجح أن تكون نقلتها الرياح"، على حد قولها.

وزارة الفلاحة التونسية: كل الأبحاث العلميّة حول بيولوجيا الحشرة القرمزيّة تؤكّد أنّ هذه الحشرة لا تصيب سوى نباتات الصّبار وتعيش بشكل حصري عليها ولا تلحق أضرارًا بأشجار الزيتون أو الأنواع النباتية الأخرى

وذكرت وزارة الفلاحة التونسية أنّ "كل الأبحاث العلميّة حول بيولوجيا الحشرة القرمزيّة تؤكّد أنّ هذه الحشرة لا تصيب سوى نباتات الصّبار وتعيش بشكل حصري عليها ولا تلحق أضرارًا بأشجار الزيتون أو الأنواع النباتية الأخرى، كما أنها لا تشكل تهديدًا على صحة الإنسان والحيوان"، وفقها.

وبخصوص انتشار الحشرة القرمزية في تونس، أكدت الوزارة أنها تتخذ جميع الإجراءات اللازمة على الصعيدين المركزي والجهوي لمتابعة ومكافحة انتشار الحشرة القرمزية على غراسات الصبار بالبلاد، داعية جميع الفلاحين إلى دعم المجهودات المبذولة من خلال التقصي والاستكشاف المبكر خاصة في مناطق الإنتاج الكبرى والإعلام الفوري لدى مصالح الوزارة عند اكتشاف بؤر إصابات جديدة، حسب ما ورد في البيان.

 

 

  • ما هي حشرة العسيلة؟ 

وحشرة العسيلة أو بسيلا الزيتون أو حشرة الزيتون القطنية طولها حوالي 0.25 سم لونها بني مخضر ولها أجنحه. واليرقة تشبه الحشرة مع عدم وجود أجنحة. في الشتاء تختبئ الحشرة الكاملة في قواعد أنصال وبراعم الزيتون وفي الربيع وبالذات في شهر أفريل/نيسان عند ارتفاع درجة الحرارة تنشط الحشرة، حيث تضع الأنثى البيض على الأغصان القريبة من الأزهار وتضع البيض خلال شهري أفريل/نيسان وماي/أيار. وتنتشر هذه الحشرة في درجة حرارة أقل من 27 درجة مائوية ولها ثلاثة أجيال في العام.

حشرة العسيلة تفرز كمية من الشمع الأبيض يغطي العناقيد الزهرية وتبدو الأشجار المصابة وكأنها مغطاة بالقطن وتتغذى على البراعم الخضرية والزهرية وتهاجم الأزهار مما يؤدي إلى جفافها وسقوطها

  • الأعراض والأضرار: 

الحشرة الكاملة تفرز كمية من الشمع الأبيض يغطي العناقيد الزهرية وتبدو الأشجار المصابة وكأنها مغطاة بالقطن. وتتغذى الحشرة على البراعم الخضرية وعلى البراعم الزهرية وتهاجم الأزهار مما يؤدي إلى جفافها وسقوطها. كما تفرز الحشرة ندوة عسلية ينمو عليها فطر العفن الأسود.

  • الوقاية والعلاج: 

يتم الرش بأحد المبيدات الحشرية وذلك في الفترة ما بين منتصف مارس/آذار عند ظهور الإصابة وقبل فترة الإزهار وذلك حسب درجات الحرارة والمنطقة.