25-يونيو-2023
امتحانات

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: سجلت الولايات الداخلية نسبًا أقل من المعدل الوطني (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وفق بيان أصدره في 23 جوان/ يونيو 2023، أنّ نتائج امتحان البكالوريا دورة 2023، تؤكد مرة أخرى "عمق أزمة المنظومة التربوية في أبعادها الكمية والكيفية من خلال تدني نتائج النجاح في الدورة الرئيسية وتكريسها للتفاوت بين الجهات والفئات الاجتماعية".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نتائج بكالوريا 2023 تؤكد عمق أزمة المنظومة التربوية من خلال تدني نتائج النجاح وتكريسها للتفاوت بين الجهات والفئات الاجتماعية

وأشار المنتدى إلى أنّ نتائج البكالوريا واصلت المنحى التراجعي الذي سجلناه منذ إلغاء الإجراءات المتعلقة بسياسات تحسين النتائج التي كانت معتمدة في فترة ما قبل الثورة (باستثناء فترة الكوفيد). كما عكست هذه النتائج "الهشاشة والفوارق بين الولايات وتطابقت كما كل سنة مع خارطة الفقر ومؤشر التنمية الجهوية (سجلت الولايات الداخلية نسبًا أقل من المعدل الوطني)" وفقه.

واعتبر المنتدى أنّ "التمسك بنفس السياسات والخيارات التعليمية التي جعلت من المدرسة العمومية أداة لإعادة إنتاج نفس العلاقات الاجتماعية، التي يكرسها المنوال التنموي الحالي والمبنية على الحيف والإقصاء، هو استمرار لضرب الحق في التعليم ولمبدأ تكافؤ الفرص بين كل المتعلمين من أبناء الوطن الواحد".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: تمسك الدولة بخيارات خوصصة خدمات التعليم وتراجع نفقاتها في هذا القطاع، أدى إلى تدهور البنية التحتية وحدّ من الانتدابات الضرورية

وشدّد المنتدى على أنّ "التمسك بخيارات خوصصة خدمات التعليم بشكليْها المقنن (التعليم الخاص) والعشوائي (الدروس الخصوصية) من خلال تراجع نفقات الدولة في مجال الخدمات الاجتماعية عمومًا والتعليم تحديدًا، أدى إلى تدهور البنية التحتية وحدّ من الانتدابات الضرورية للإطار التربوي اللازم لدعم التلاميذ المستحقين  ويحرم التلاميذ أبناء الفئات الفقيرة والهشة من مبدأ تكافؤ الفرص".

ودعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، إلى التسريع في نسق الإصلاح وفق رؤية تنموية شاملة تمكّن المنظومة العمومية من مكانة متميزة وتجعل منها أداة للارتقاء الاجتماعي، وفق بيانه.

 

 

يذكر أنّ نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا بلغت 36.38%، وتأجل 31.09% ورسب 31.91%، من مجموع 137 ألفًا و908 تلاميذ، بنسبة حضور بلغت 95.05% حسب ما أفاد به وزير التربية محمد علي البوغديري، الجمعة 23 جوان/ يونيو 2023.

وأضاف البوغديري أن نسبة النجاح في شعبة الآداب بلغت 21.46% والرياضيات 71.26% وعلوم تجريبية 41.32% واقتصاد وتصرف 28.29% وعلوم تقنية 44.35% وعلوم إعلامية ونظام جديد 54.89% والرياضة 70.2%، وذلك في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).