24-يونيو-2023
بكالوريا تونس

في هذا التقرير، تحدثوا عن طموحاتهم وأهدافهم وما يحفزهم للتميّز (صورة أرشيفية توضيحية/Getty)

 

"سبيلُ العُــلا عالٍ على من تَعللا

ومن جَــدَّ في سعيٍ لأمرٍ تمـكنـا

رأيتُ الثُــريا رؤيَة النَّجمِ للــثرى

وذاكَ لأن الصّعب مَا زال مُمكِنا" 

هي كلمات للشاعر محمد البكري، الذي يعبر من خلالها عن أن الاجتهاد هو السبيل الوحيد للنجاح وتحقيق الأحلام. ويتخذ العديدون هذا الشعار منهجًا للحياة، ومن بينهم دفعة المتميزين في مناظرة البكالوريا/ الثانوية العامة لسنة 2023 في تونس والذين أجمعوا أنه لا سبيل للتميّز سوى السعي والمثابرة. 

 

 

الترا تونس التقى الأوائل على مستوى الجمهورية التونسية في شعب الرياضيات والرياضة والتقنية، تحدثوا عن طموحاتهم وأهدافهم وما يحفزهم للتميّز، تجدون كل التفاصيل في هذا التقرير:

  • عبد الرحمان بن حميدان: "طموحي الهندسة ولم أحدد وجهتي بعد" 

عبّر عبد الرحمان بن حميدان، صاحب أعلى معدّل في تونس بالنسبة لكل الشعب الدراسية وهو  19.75 من عشرين، وتحديدًا يدرس في شعبة الرياضيات بالمعهد النموذجي بزغوان، عن سعادته البالغة بتحقيق هذه النتيجة، مرجحًا أنه سيستكمل مساره الدراسي في مجال الهندسة خارج البلاد التونسية ولكنه لم يحدد وجهته بعد، على حد قوله.

عبد الرحمان بن حميدان، صاحب أعلى معدّل في تونس بالنسبة لكل الشعب الدراسية، لـ"الترا تونس": سأستكمل الدراسة في مجال الهندسة خارج تونس لكن لم أحدد وجهتي بعد

ترعرع بن حميدان في عائلة متفردة، إذ أن والده من خريجي المعاهد النموذجية كما أن والدته كانت دائمًا من الأوائل خلال دراستها. وبالنسبة له فإن الرياضيات هواية و"غرام" وتتجاوز كونها مجرد مادة للدراسة وهو ما مكنه من الحصول على  الميدالية الذهبية  في الأولمبياد الإفريقية للرياضيات. 

وعن وصفة النجاح في سنة البكالوريا، يؤكد محدثنا لـ"الترا تونس" أن الاجتهاد هو الأساس وأنه من المهم تنظيم الوقت لتحقيق التوازن، وفق تعبيره.

 

صاحب أفضل معدل في بكالوريا تونس 2023

الأستاذة منية بن موسى، والدة عبد الرحمان: ابني من حفظة القرآن الكريم وقد توّج كأصغر حافظ للقرآن على المستوى الوطني سنة 2016

 

ومن جهتها، أكدت الأستاذة منية بن موسى، والدة عبد الرحمان، أن ابنها حظي بالمراتب  الأولى على مستوى الولاية في مناظرة السادسة ابتدائي والتاسعة أساسي، مشيرة إلى أنه من حفظة القرآن الكريم وقد توّج كأصغر حافظ للقرآن على المستوى الوطني سنة 2016. 

منية بن موسى، والدة صاحب أفضل معدل وطني في بكالوريا 2023، لـ"الترا تونس": ابني حظي بالمراتب  الأولى على مستوى الولاية في مناظرة السادسة ابتدائي والتاسعة أساسي وقد توّج كأصغر حافظ للقرآن على المستوى الوطني سنة 2016

وحدثتنا الأم عن لحظة تلقيها الرسالة النصية للنتيجة قائلة: "لقد وصلتني الارسالية وانا في انتظار خروج ابنتي التي تجتاز مناظرة "السيزيام" ولم اتمالك نفسي من الفرح. كما لم اعلم بأنه الأول على مستوى الجمهورية الا بعد اتصال هاتفي من زميل لي في المعهد". 

 

صاحب أفضل معدل في بكالوريا تونس 2023

عبد الرحمن بن حميدان ـ صاحب أفضل معدل في بكالوريا تونس 2023

 

  • فردوس السعداوي: "ظلمت.. ومعدلي أفضل رد لما حصل معي"

تصدرت فردوس السعداوي نتائج شعبة الرياضة في امتحانات البكالوريا على المستوى الوطني بحصولها على معدّل 17.56. وقالت السعداوي في تصريح لـ"الترا تونس": "كنت أتوقع أن أكون الأولى على المستوى الجهوي ولكني استبعدت أن أكون كذلك وطنياً في شعبتي. لم أحظ بإمكانية الالتحاق بالمدرسة النموذجية لذلك قررت أن أتبع ما أنا مولعة به وهو الألعاب الرياضية واتخذت هدفًا هو التميز في هذا المسار".

فردوس السعداوي، صاحبة أفضل معدل في شعبة الرياضة، لـ"الترا تونس":  "لم أنم منذ ثلاثة أيام ورغم تأكدي من أني قدمت أفضل ما لدي، كان ينتابني بعض الخوف والقلق"

عاشت محدثتنا موقفًا أحست فيه بالظلم ولكنه كان لها حافزًا للتميز، إذ أكدت أنها بعد اجتياز اختبار الدخول لشعبة الرياضة تم تغيير اسمها ضمن القائمة الأولية وتعويضها بشخص آخر، وهو ما كان حافزًا فعالاً ودافعًا لإجبارها للتسلح بالإرادة والعزيمة وتحقيق مستقبل زاهر وهو كان أفضل رد لما حصل، وفقها. 

وعن لحظات انتظارها للنتيجة، قالت السعداوي: "لم أنم منذ ثلاثة أيام ورغم تأكدي من أني قدمت أفضل ما لدي، كان ينتابني بعض الخوف والقلق،" مشيرة إلى أن الإصرار والمثابرة هما أساس النجاح وأن لشعبة الرياضة آفاق كبيرة عكس ما يعتقده البعض. 

وختمت فردوس حديثها بأن قدواتها في الحياة هما  الكاتب طه حسين والعداءة حبيبة الغربي، كما أنها راغبة بأن تدرس الطب سواء في تونس أو خارجها. 

 

صاحب أفضل معدل في بكالوريا الرياضة 2023

فردوس السعداوي ـ صاحبة أفضل معدل في بكالوريا الرياضة 2023

 

  • مهتدي بشطبجي: "النتيجة كانت من أجل أن أبرهن أن تلاميذ المدارس العمومية من الممكن أن يكونوا بمستوى النموذجي" 

على عكس زملائه، فإن التلميذ مهتدي بشطبجي صاحب أعلى معدل في شعبة العلوم التقنية 19.61، توقع أن يكون ضمن المراتب الأولى على المستوى الوطني، لأنه اعتاد التميز طيلة مسيرته الدراسية. كما يطمح لأن يدرس الهندسة خارج تونس إذا تمكن من الحصول على منحة دراسة، وفق حديثه لـ"الترا تونس". 

التلميذ مهتدي بشطبجي صاحب أعلى معدل في شعبة العلوم التقنية بمعدل 19.61 هو إمام تراويح بجامع سيدي بو ضاوي في قليبية منذ 2021

محدثنا هو إمام تراويح بجامع سيدي بو ضاوي في قليبية منذ 2021، وهي من الأشياء التي كان لها أثر إيجابي في حياته، وشعاره في الحياة ما قاله الفيلسوف كانط: "افعل الواجب وليكن ما يكون". 

وفي حديثه عن نسق المراجعة، يؤكد محدثنا أن لكل فرد طريقة تلائمه، كما أن الاستعداد للمناظرة يكون خلال كامل سنوات الدراسة، مضيفًا أنه يستغل العطل للراحة وخاصة عطلة شهر مارس/آذار التي يعتبرها هدنة ما قبل "الحرب"، وفقه. 

التلميذ مهتدي بشطبجي صاحب أعلى معدل في شعبة العلوم التقنية لـ"الترا تونس": خطأ العديد من التلامذة هو الإكثار من دروس التدارك، وهو ما قد يؤثر سلبًا على نسق المراجعة 

كما أشار مهتدي إلى أن خطأ العديد من التلامذة هو الإكثار من دروس التدارك، وهو ما قد يؤثر سلبًا على نسق المراجعة مشددًا على ضرورة أن يحظى الجسد ببعض الراحة.  

وفي ختام حديثه لـ"الترا تونس" قال البشطبجي: "لم أفرح كثيرًا بالمرتبة الأولى لأسباب شخصية إنما سعيت إليها لأبرهن أن المدرسة العمومية لا تزال بخير رغم كل الضربات الموجعة وأردت أن أثبت أن التألق في البكالوريا ليس حكرًا على المعهد النموذجي وأن المعهد العمومي فيه كفاءات قادرة على تكوين تلاميذ بمستوى النموذجي".

 

صاحب أفضل معدل في بكالوريا تقنية سنة 2023

صاحب أفضل معدل في شعبة التقنية: أردت أن أثبت أن التألق في البكالوريا ليس حكرًا على المعهد النموذجي

 

يذكر أن نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في تونس سنة 2023 بلغت 36,38 بالمائة وتأجل 31,09 بالمائة ورسب 31,91 بالمائة، من مجموع 137 ألف و908 تلاميذ بنسبة حضور 95,05 بالمائة، حسب ما أفاد به وزير التربية محمد علي البوغديري، في تصريحات إعلامية.

وأضاف البوغديري أن نسبة النجاح في شعبة الآداب بلغت 21,46 بالمائة والرياضيات 71,26 بالمائة وعلوم تجريبية 41,32 بالمائة والإقتصاد والتصرف 28,29 بالمائة وعلوم التقنية 44,35 بالمائة وعلوم الإعلامية ونظام جديد 54,89 بالمائة والرياضة 70,25 بالمائة.